والأصْرَمَانِ: الذِّئْبُ والغُرابُ؛ سُمِّيَا لانْقِطاعِهما عن الناسِ (٨٩)، وقيل:
لاجتماعِهما على (٩٠) المَأْكَلِ جَمِيعاً.
والصَّرْمَاءُ: المَفَازَةُ التي لا شَيْءَ بها (٩١) ولا ماء. وأرْضٌ صَرْمَاءُ: كذلك.
و (٩٢) «تَرَكْتُه بوَحْشِ الأصْرَمَيْنِ»: أي بفَلاةٍ لَيْسَ فيها إلاّ الأصْرَمَانِ وهما الغُرابُ والصُّرَدُ.
وداهِيَةٌ صَرْمَاءُ: شَديدةٌ. وصَرَامِ -على حَذَامِ-: الداهِيَةُ أيضاً.
والمَصْرِمُ: المَكَانُ الضَّيِّقُ السَّرِيعُ السَّيْلِ (٩٣).
مرص:
المَرْصُ للثَّدْيِ ونَحْوِه: غَمْزٌ بالأصابع.
ودَلَكْتُ السُّلْتَ حَتّى تَمَرَّصَ قِشْرُه: أي طارَ عنه.
رمص:
الرَّمَصُ: غَمَصٌ أبْيَضُ تَلْفِظُه العَيْنُ فيُوْجِعُها. وعَيْنٌ رَمْصَاءُ.
ورَمَصَ اللهُ مُصِيْبَتَه يَرْمُصُها رَمْصاً (٩٤): أي جَبَرَهَا.
ورَمَصَتِ الدَّجاجَةُ: ذَرَقَتْ، فهي رَمُوْصٌ.
ورَمَصَتِ السِّبَاعُ: وَلَدَتْ.
ورَمَصْتُ إليه: أي (٩٥) نَظَرْتُ أخْفى نَظَرٍ؛ أرْمُصُ رَمْصاً.
(٨٩) سقطت كلمة (الناس) من ك.
(٩٠) في ك: لاجتماعهما عن على.
(٩١) في الأصل وم: (لا شيء بها) وكُتب فوقه: (لا شجر بها)، وفي ك: لا شيء بها.
(٩٢) وردت هذه الجملة في الأساس واللسان والتاج وكأنها مَثَلٌ، ولم نجده في كتب الأمثال، وروى الميداني في مجمع الأمثال:١/ ١٥٤ مثلاً نصّه: (تركت عوفاً في مغاني الأصرم) وقال في تفسيره: «يقال للذئب والغراب الأصرمان، يقول: تركته في منازل لا أنيس بها ولا يسكنها الاّ الذئب أو الغراب».
(٩٣) في ك: السبيل.
(٩٤) سقطت كلمة (رمصاً) من ك.
(٩٥) لم ترد كلمة (أي) في م.