وعَسْرَاءُ العُقَابِ: ريْشَةٌ بيضاءُ في باطن الذَّنَب، يُقال: عُقَابٌ عَسْرَاءُ وحَمَامٌ أعْسَرُ: إذا كان في جَناحِهما من اليَسار بَياضٌ.
سعر:
سَعَرَ (٢٨) أهْلُ السُّوْقِ وأسْعَروا: بمعنىً.
والسَّاعُوْرُ: كهَيْئة التَّنُّور يُحْفَرُ في الأرْض.
وسَعَّرْتُ النّارَ والشَّرَّ وأسْعَرْتُها وسَعَرْتُها.
وهو مِسْعَرُ حَرْبٍ: أي وَقّادٌ لها.
والسُّعَارُ والسُّعُرُ (٢٩): حَرُّ السَّعِيْر.
واليَسْتَعُوْرُ (٣٠): السَّعِيْر (٣١).
والمَسْعُوْرُ: الذي ضَرَبَتْه السَّمُوْمُ والعَطَشُ. والذي لا يَشْبَع. وقيل: هو الشَّهْوَانُ إلى الطَّعام. وبه سُعْرٌ: أي جُوْع.
والسَّعِرُ: المَجْنون، وجَمْعُهُ سُعُرٌ (٣٢) وسَعْرى؛ كقَوْلهم: كَلِبٌ وكَلْبى.
وكَلْبٌ سَعِرٌ: أي كَلِبٌ.
وفي القُرآن: {فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ} (٣٣) أي جُنُون /٢٦ أ، ومنه ناقَةٌ مَسْعُوْرة: أي لا تَسْتَقرُّ قلقاً (٣٤) وخِفَّة.
والمِسْعَرُ من الدَّوابِّ: السَّريعُ المَشْي.
(٢٨) هكذا ضبط الفعل في الأصل، وهو بالتشديد في المعجمات.
(٢٩) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وهي مسكنة العين في مطبوع المحكم واللسان والقاموس.
(٣٠) في الأصل: السيتعور، وما أثبتناه من ك والمعجمات، وهو الصواب.
(٣١) في الأصل: السعين، وما أثبتناه من ك والتاج.
(٣٢) هكذا ضبط الجمع في الأصل، ولم نجده في المعجمات.
(٣٣) سورة القمر ٤٧/.
(٣٤) في ك: لا تستفر فلقاً.