ومَصَّرَ عليه الشَّيْءَ: أعْطاه قَليلاً قَليلاً.
وَعطَاءٌ مَمْصُوْرٌ: مَقْطُوعٌ (٩٩).
والمِصْرُ: كُلُّ كُوْرَةٍ تُقَامُ فيها الحُدُودُ ويُغْزى منها الثُّغُوْرُ.
ومِصْرُ: كُوْرَةٌ بِعَيْنِها، لا تُصْرَفُ.
والمِصْرَانِ: الكُوْفَةُ والبَصْرَةُ.
والمِصْرُ: الحَدُّ، وجَمْعُه مُصُوْرٌ. وكُلُّ شَيْءٍ بَيْنَ شَيْئَيْنِ: مِصْرٌ.
والمَصِيْرُ: المِعَى، والجَمِيعُ المُصْرَانُ والمَصَارِيْنُ.
ومُصْرَانُ الفَأْرَةِ: ضَرْبٌ من التَّمْرِ رَدِيْءٌ.
والمُمَصَّرُ: ثَوْبٌ مَصْبُوْغٌ بصُفْرَةٍ قَليلةٍ، وقيل: بِطِيْنٍ أحْمَرَ.
وجاءتِ الإبلُ مُمَصَّرَةً: أي مُتَفَرِّقَةً.
والمَصِرُ: الضَّعِيْفُ الجِسْمِ.
وعَيْشٌ ماصِرٌ: فيه بُلْغَةٌ لا فَضْلَ فيه. ومنه: مَصْرُ دِرَّةِ الناقَةِ.
ومن الغُرَرِ: المُتَمَصِّرَةُ؛ وهي التي دَقَّتْ من أمْكِنَةٍ وانْقَطَعَتْ ولا تَسِيْلُ (١٠٠) في الوَجْهِ. وأصْلُ التَّمَصُّرِ: التَّقَطُّعُ.
(٩٩) كذا في الأصول، وفي التاج: وعطاء مَصُوْر-كصَبورٍ-قليل.
(١٠٠) في ك: من امكنة وافطعت ولا يسيل.