الصاد واللام (١)
الصاد واللام والنون
نصل:
النَّصْلُ: نَصْلُ السَّيْفِ والسَّهْمِ (٢) والبُهْمى وغَيْرِها من النَّباتِ، يُقال:
أنْصَلَتِ البُهْمى /٢٥٩ أ: أخْرَجَتْ نِصَالَها. وأنْصَلْتُ السَّهْمَ: أخْرَجْت نَصْلَه.
ونَصَّلْتُ السَّهْمَ: جَعَلْت له نَصْلاً.
ونَصَلَ السَّهْمُ فيه: ثَبَتَ. وإذا خَرَجَ أيضاً، وهو من الأضْدَاد.
ويقولون (٣): «إنَّه لَأمْضى من النَّصْلِ» يَعْني السِّنَانَ.
والمُنْصُلُ: اسْمُ السَّيْفِ. ونَصْلُه: حَدِيْدَتُه.
ونَصَلَ الحافِرُ نُصُوْلاً: إذا خَرَجَ من مَوْضِعِه فَسَقَطَ كما يَنْصُلُ الخِضَابُ.
ونَصَلَ فُلانٌ من الجَبَلِ والطَّرِيقِ: إذا خَرَجَ عليكَ.
وتَنَصَّلْتُ الشَّيْءَ: أخْرَجْته.
ونَصَلَ بحَقّي صاغِراً.
ونَصَلَتِ الناقَةُ: إذا تَقَدَّمَتِ الإبِل؛ نُصُوْلاً.
والتَّنَصُّلُ: شِبْهُ التَّبَرُّؤ من جِنَايَةِ ذَنْبٍ.
(١) زيادة يقتضيها التبويب لم ترد في الأصول.
(٢) سقطت كلمة (والسهم) من ك.
(٣) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٦٣ ومجمع الأمثال:٢/ ٢٨٤.