الصِّفْصِلُ (٢٣): من أحْرَارِ البُقُولِ. وقيل: هو الغالِبُ بالمَرَارَةِ.
الصاد واللام والباء
صلب:
الصُّلْبُ والصَّلَبُ والصَّلْبُ (٢٤): عَظْمُ الظَّهْرِ، وكذلك الصّالِبُ في قَوْلِ العَبّاسِ بن عبد المُطَّلِب (٢٥)، وجَمْعُه صُلُوْبٌ.
وقَوْلُه:
إنَّ المُغَالِبَ صُلْبَ … اللهِ مَغْلُوْبُ (٢٦)
أي: قُوَّةَ اللهِ.
والصُّلبُ (٢٧) من الجَرْيِ ومن الصَّهِيْلِ: الصُّلْبُ الشَّدِيْدُ.
ورَجُلٌ صُلْبٌ صَلِيْبٌ صُلَّبٌ: ذو صَلابَةٍ. والفِعْلُ صَلُبَ.
والصَّلابَةُ من الأرْضِ: ما غَلُظَ واشْتَدَّ؛ فهي صُلْبَةٌ، والجَميعُ الصِّلَبَةُ.
وقد تَصَلَّبَ الرَّجُلُ: أي تَشَدَّدَ.
والصّالِبُ: الحُمّى التي لا تَنْفُضُ، وقيل: الصُّدَاعُ. وصَلَبَتْه حُمّاهُ تَصْلِبُه صَلْباً وصُلُوْباً: إذا أَخَذَتْه في ظَهْرِه، وهي الصُّلابُ. ورَجُلٌ مَصْلُوْبٌ: من صالِبِ الحُمّى.
(٢٣) هكذا ضُبطت لام الكلمة في الأصول، وضُبطت بالتشديد في التهذيب والصحاح واللسان ونصِّ القاموس.
(٢٤) كذا ضُبطت هذه الكلمة في الأصول، وهي (الصُّلَّب) في اللسان و (الصُلُبُ) في التاج.
(٢٥) يعني به قوله الوارد في التهذيب:٩/ ٩، و ١٢/ ١٩٧ والفائق:٣/ ١٢٣ والتكملة واللسان والتاج، وهو:
تُنْقَل من صالبٍ إلى رحمٍ إذا مضى عالمٌ بدا طبقُ.
(٢٦) هذه الجملة نصُّ حديثٍ في اللسان والتاج، وعجز بيتٍ لعبد الله الغامدي في الأساس، وصدره فيه: (تعبَّدوا وأقيموا وَفق دينكُمُ).
(٢٧) ضُبطت اللام في الأصل وك بالتشديد والضم، وفي م بالفتح بلا تشديد، وفي الصحاح بالفتح والتشديد.