والصَّلِيْبَةُ: الكَرِيْمَةُ.
وعَرَبيٌّ صَلِيْبَةٌ: خالِصُ النَّسَبِ.
وماءٌ صَلِيْبٌ: يُسْمَنُ عليه.
وقد صَلَّبُوا: إذا حَرَثُوا، وصَلَبُوا -خَفِيْفٌ-.
وأصْلَبَتِ النّاقَةُ إصْلاباً: وهو أنْ تَمُدَّ عُنُقَها نحو السَّماء لِتَدُرَّ على وَلَدِها جَهْدَها.
والصُّلْبُوْبُ: المِزْمَارُ، وقيل: القَصَبَةُ التي في رَأْسِ المِزْمَارِ، وجَمْعُه صَلابِيْبُ.
لصب:
اللِّصْبُ: مَضِيْقُ الوادي. وهو شَقٌّ في الجَبَلِ يُشْتَارُ منه العَسَلُ.
ولَصِبَ الجِلْدُ يَلْصَبُ لَصَباً: إذا لَصِقَ به من الهُزَال.
وفلانٌ لَصِبٌ لَحِزٌ: لا يَكادُ يُعْطي شَيْئاً؛ شُبِّهَ بِلِصْبِ الوادي وهو مَضِيْقُ مَخْرِمِه، وجَمْعُه لِصَابٌ.
ولَصِبَ الخاتَمُ في إصْبَعي: ضِدُّ (٣٤) قَلِقَ، وكذلك السَّيْفُ في الغِمْدِ.
وطَرِيقٌ مُلْتَصِبٌ: ضَيِّقٌ.
واللَّوَاصِبُ: الآبَارُ الضَّيِّقَةُ البَعِيدةُ القَعْرِ، الواحِدَةُ لاصِبَةٌ.
بصل:
البَصَلُ من النَّبَاتِ: مَعْرُوفٌ. وفي المَثَلِ (٣٥): «أكْسى من بَصَلٍ».
والبَصَلَةُ: البَيْضَةُ من الحَدِيدِ المُحَدَّدَةُ الوَسَطِ.
وبَصَّلْتُه من ثِيَابِه: أي قَشَّرْته.
وقِشْرٌ مُتَبَصِّلٌ: أي كَثِيْفٌ.
(٣٤) في الأصول: أي قلق. وقد أكملنا المعنى وصَوَّبناه اعتماداً على المقاييس والصحاح واللسان والقاموس.
(٣٥) ورد في أمثال أبي عبيد:٣٧٠ ومجمع الأمثال:٢/ ١١٥ والتاج.