وعُنُقٌ مِسْعَرٌ: طَوِيْلَة.
والمَسَاعِرُ: القَوائمُ، والواحِدُ مِسْعَرٌ.
ومَسَاعِرُ البَعيرِ: مَشافِرُه. وقيل: آباطُه وأرْفاغُه (٣٥)، والواحِدُ (٣٦) مَسْعَرٌ.
والسُّعْرَةُ في الإِنْسَان: لَوْنٌ فُوَيْقَ الأُدْمَة.
والسِّعْرَارَةُ: الهَبَاءُ المُنْبَثّ.
سرع:
السِّرَعُ والسَّرَعُ -بكَسْر السِّيْن وفَتْحها-: السُّرْعَة. وما كانَ سَرِيْعاً. ولَقَدْ سَرُعَ. وأمّا أسْرَعَ فهو مُعَدّىً في الأصل يُرادُ: أسْرَعَ المَشْيَ أو غَيْرَه.
ويُقال في المَثَل (٣٧): «اسْعَ على رِجْلِكَ السُّرْعى» أي على أمْرِك السَّريع.
فأمّا: لَسَرْعانَ (٣٨) ما فَعَلْتَ كذا، فيُقال بفَتْح السِّيْن وضَمِّها وكَسْرها؛ ثلاث لُغاتٍ، والمعنى: لَسَرُعَ.
وسَرَعَانُ النّاس: الذين يَسْبِقُون إلى الأمْر.
وسَرَعَانُ المَتْنَيْن: خُصَلُهما الطِّوال يُتَّخَذُ منهما أوْتارُ القِسِيّ. ويُسَمّى الوَتَرُ: السَّرَعَانَ، قال ابنُ مَيّادة:
وعَطَّلْتُ قَوْسَ اللَّهْو من سَرَعانها …
وعادتْ سِهامي بين رَثٍّ وناصِلِ (٣٩) …
(٣٥) في الأصل: وأرقاعه، وما أثبتناه من ك والمعجمات.
(٣٦) في ك: الواحد.
(٣٧) المثل في المستقصى:١/ ١٦٨ والتكملة والتاج.
(٣٨) في ك: السرعان.
(٣٩) البيت لابن ميادة في التاج وديوانه:٨٧، وبدون نسبة في المحكم واللسان، وفي بعضها « … بين أحنى وناصل»، وفي بعض آخر: « … بين رث ونابل».