النِّصْفَ من الحَقِّ. وانْتَصَفْتُ منه وتَنَصَّفْتُ: أخَذْتُ حَقّي منه كَمَلاً حَتّى صِرْتُ أنا وهو على النِّصْفِ سَوَاء.
وتَنَصَّفَه تَنَصُّفاً: إذا طَلَبَ ما عِنْدَه وخَضَعَ له.
وتَنَصَّفْتُه: سَألْتُه أنْ يُنْصِفَني من دَهْري.
والنَّصَفَةُ: الخُدّامُ، الواحِدُ ناصِفٌ. وتَنَصَّفْتُه: خَدَمْته.
والمَنَاصِفُ: الخَدَمُ، واحِدُهم مَنْصَفٌ، والمَنْصَفَةُ: الخادِمَةُ. وقيل: هو المِنْصَفُ -بكَسْرِ الميم-.
وجاءَ مُنْصِفاً (١٣): أي مُسْرِعاً.
والنّاصِفَةُ: صَخْرَةٌ تكونُ في مَنَاصِفِ أسْنَادِ الوادي.
صفن:
الصَّفْنُ والصَّفْنَةُ (١٤): وِعَاءُ الخُصْيَةِ.
والصَّفْنُ (١٥): الجِرَابُ الصَّغِيْرُ يَجْعَلُ فيه الشائرُ العَسَلَ. وهو-أيضاً-:
خَرِيْطَةٌ للرّاعي فيها طَعَامُه وزِنَادُه.
وكُلُّ دُوَيْبَّةٍ يُنَضِّدُ حَوْلَ مَدْخَلِه وَرَقاً أو حَشِيْشاً لِيُبَيِّتَ في وَسَطِه بَيْتاً فذلك:
الصَّفْنُ، وفِعْلُه التَّصْفِيْنُ.
والصُّفْنَةُ: دَلْوٌ صَغِيْرَةٌ (١٦) لها حَلْقَةٌ واحِدَةٌ، فإذا عَظُمَ فهو الصُّفْنُ (١٧).
والسُّفْرَةُ (١٨) للطَّعام تُسَمّى: صُفْنَةً وصَفْنَةً.
والصّافِنُ: عِرْقٌ في باطِنِ الصُّلْبِ مُتَّصِلٌ به نِيَاطُ القَلْبِ.
(١٣) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح الصاد، وما أثبتناه من العباب والقاموس.
(١٤) أشار في الأصل وم إلى جواز فتح فاء (الصفنة) أيضاً.
(١٥) كذا الضبط في الأصول، وهو مضموم الصاد في التهذيب والصحاح ونصِّ التكملة والقاموس، وأجاز في اللسان ضمَّ صادها وفتحها.
(١٦) في ك: صغير.
(١٧) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح الصاد، وما أثبتناه من المعجمات ونصِّ القاموس.
(١٨) في ك: والصفرة.