والصُّفُوْنُ: أنْ تَصْفنَ (١٩) الدّابَّةُ وتَقُوْمَ على ثلاثِ قَوائمَ لِتَسْتَرِيْحَ.
و {الصّافِناتُ الْجِيادُ}: الخَيْلُ.
وكُلُّ صافٍّ قَدَمَيْه: صافِنٌ. وقيل: هو أنْ يَجْمَعَ بَيْنَ يَدَيْه ويَثْنيَ سُنْبُكَ إحْدى رِجْلَيْه.
والضَّرْعُ المُصَفَّنُ: الذي تَشْخُبُ أطْبَاؤه لَبَناً. وناقَةٌ مُصَفَّنَةٌ (٢٠): مُرَكَّنَةٌ.
والصَّفَنُ من الزَّرْعِ: الذي فيه السُّنْبُلَةُ.
والصَّفْنَةُ: شِقْشِقَةُ البَعِيرِ.
والتَّصَافُنُ في الماءِ: الاقْتِسَامُ به، ويُقال: تَصَافَنّا بحَصَاةِ القَسْمِ. وأعْطَيْتُه صَفْنَةً: أي شَرْبَةً. والمُصَافِنُ: الذي يَقْتَسِمُ الماءَ.
نفص (٢١):
أنْفَصَتِ الناقَةُ ببَوْلِها إنْفَاصاً: إذا قَطَّرَتْ بَوْلَها.
وأخَذَ الشّاءَ النُّفَاصُ: وهو داءٌ.
وأنْفَصَ الرَّجُلُ بمَنِيِّه (٢٢): أي حَذَفَ به؛ إنْفاصاً.
وأنْفَصَ السِّقَاءُ.
والمُنَافَصَةُ: مُبَارَاةُ الرَّجُلِ صاحِبَه بإبْعَادِ غايَةٍ إذا (٢٣) بالا.
والنُّفَصُ: نَضْخُ الدَّمِ القَليلِ، واحِدَتُها نُفْصَةٌ.
والانْتِفَاصُ (٢٤): رَشُّ الماءِ على الذَّكَرِ من خَلَلِ الأصابع.
وأنْفَصَ بالكَلِمَةِ: إذا أتى بها سَرِيعاً، ونَفَصَ بها.
والمُنَافِصُ: المُغَالِبُ الشَّدِيْدُ.
(١٩) ضُبط الفعل في الأصول بفتح الفاء، وضُبط بكسر الفاء في العين والصحاح واللسان والقاموس.
(٢٠) في ك: مصنفة.
(٢١) لم يرد هذا التركيب في العين المطبوع، ووردت الرواية عن العين في التهذيب، ويدل على وروده فيه عدم تنبيه المؤلف على إهمال الخليل إياه.
(٢٢) في ك: يمنيه.
(٢٣) في ك: إذ.
(٢٤) في ك: والانتقاص.