وقد أسْرَعُوا: صارَ دَوابُّهم سِراعاً.
ويُقال للعَرْفَج: أبو سَرِيْع.
وأسَارِيْعُ القَوْس: طَرائقُ فيها وخُطُوط.
والأسَارِيْعُ: ظَلْمُ الأسْنان وماؤها. وشُكُرٌ تَنْبُتُ في أصْل الحَبَلة حامِضَةٌ تُؤكَلُ. ودُوْدٌ يكون على الشَّوْكِ والحَشِيْش. والواحِدُ في الكُلِّ: أُسْرُوْعٌ، وقد يُقال: يُسْرُوْعٌ، ويُجْمَعُ حينئذٍ على اليَسَارِيْع.
فأمّا: «أسَاريْعُ ظَبْيٍ» (٤٠) فقيل: الأَسَارِيْعُ: نَباتُ النَّقا، وظَبْي: رَمْلٌ أو مَوْضِع. ويُحكى عن أبي عَمْرو أنَّه قال: أُسْرُوعُ الظَّبْي: عَصَبَةٌ تَسْتَبْطِن (٤١) اليَدَ والرِّجْل.
والسَّرْوَعَةُ: رابِيَةٌ من الرَّمْل.
رسع:
الرَّسَعُ: فَسَادُ العَيْن، وقد رَسِعَ ورَسَّعَ؛ لُغَتان.
والرُّسُوْعُ: سُيُوْرٌ تُرْسَعُ في القِسِيِّ ثم تُشَدُّ أطْرافُها بعَقَبٍ على القِسِيِّ للحَمائل.
عرس:
العِرْسُ: امْرَأةُ الرَّجُل. ولَبُوءة الأسَد.
والعَرُوْسُ: الرَّجُلُ والمَرْأةُ جميعاً. وأعْرَسَ بامْرأتِه.
والعُرْسُ: الطَّعَامُ يُتَّخَذُ للعَرُوْس، وهي مُؤنَّثَة.
(٤٠) يشير بذلك إلى قول امرئ القيس في معلقته:
وتعطو برخص غير شثن كأنه أساريع ظبي أو مساويك إسحلِ ديوان امرئ القيس:١٧.
(٤١) في الأصل: يستبطن، وما أثبتناه من ك والمعجمات.