والصَّنِمَةُ (٤٣) من اللَّبَنِ: الخَبِيْثَةُ الطَّعْمِ والرِّيْحِ. والصَّنَمُ: خُبْثُ الرِّيْحِ، يُقال: صَنِمَتْ رِيْحُه.
والصَّنِمُ (٤٤) من النّاسِ: العَبْدُ القَوِيُّ. وصَنَمُه (٤٥): قُوَّتُه.
وصَنَّمَ بنو فلانٍ نُوْقَهم: إذا غَزَّرُوْها (٤٦)، ونُوْقٌ صَنِماتٌ.
نمص:
النَّمَصُ: رِقَّةُ الشَّعرِ حَتّى تَرَاه كالزَّغَب، ورَجُلٌ أنْمَصُ وامْرَأةٌ نَمْصَاءُ.
والنّامِصَةُ (٤٧): التي تَنْمِصُ شَعرَ وَجْهِها تَنْتِفُه (٤٨)،
و ١٦ - في الحديث (٤٩): «لَعَنَ اللهُ النّامِصَةَ والمُتَنَمِّصَةَ». والمِنْمَاصُ: المِنْقَاشُ.
والنَّمُوْصُ (٥٠): ما أمْكَنَكَ جَزُّه من النَّباتِ.
والنِّمْصُ: نَبْتٌ أحْمَرُ من النَّصِيِّ أوَّل ما يَخْرُجُ منه شَعرةٌ أو شَعْرَتَانِ.
والنِّمَاصُ: خَيْطُ الإبْرَة.
(٤٣) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح النون، وما أثبتناه من التكملة والقاموس.
(٤٤) ضُبطت الكلمة بالتحريك في الأصول، وقد ضبطناها بما نصَّ عليه في القاموس.
(٤٥) في ك: وصنمته.
(٤٦) في الأصول: إذا غَرَزوها (بالتخفيف وتقديم الراء على الزاي)، والتصويب من التكملة والقاموس.
(٤٧) في ك: والناصمة.
(٤٨) في ك: تنسفه.
(٤٩) ورد في غريب أبي عبيد:١/ ١٦٦ والتهذيب والأساس والفائق:٤/ ٢٦ واللسان والقاموس.
(٥٠) كذا في الأصول، وهو (النَّمِيْصُ) في القاموس و (النَّمَصُ) أيضاً في التاج.