و {فَأَنْتَ لَهُ تَصَدّى} (٦).
والصَّدَاةُ: فِعْلُ المُتَصَدّي وهو الذي يَرْفَعُ رَأْسَه وصَدْرَه. وقد تَصَدّى للمَلِكِ يَنْظُرُ إليه.
والصَّوَادي: النَّخْلُ الطِّوَالُ.
و {مُكاءً وَتَصْدِيَةً} (٧) وهو التَّصْفِيْقُ.
والمُصَدِّيَةُ: التي تُصَدّي الوِسَادَةَ بالأرَنْدَجِ؛ وهي الخُطُوْطُ السُّوْدُ على الأَدَمِ.
وصَدَى /٢٦١ أ-أيضاً-مُخَفَّفٌ-: أي صَفَّقَ بيَدَيْه.
ويُقال للرَّجُلِ المُنْتَصِبِ للأمْرِ يُفْكِرُ (٨) فيه ويُدَبِّرُه: يُصَادِيْه.
وصادَيْتُ الإنَاءَ: إذا أمَلْتَه.
والمُصَاداةُ: الإمَالَةُ. والرَّدُّ أيضاً. وهو المِرَاسُ، بِتُّ أُصَادي ناقَتي. وهو -أيضاً-: أنْ تَحْبِسَها عن الوِرْدِ إذا عَطِشَتْ قَبْلَ أنْ يَتِمَّ ظِمْؤها. وهي المُرَاوَدَةُ والمُدَاراة.
وصُدَاءٌ (٩): حَيٌّ من اليَمَنِ، والنِّسْبَةُ إليه صُدَاوِيٌّ.
وصَدْءَاءُ: عَيْنٌ عَذْبَةٌ، وفي المَثَلِ (١٠): «ماءٌ ولا كصَدْءَاء»، وقيل: صَدّاءٌ -مُشَدَّدَةُ الدالِ-.
صدأ:
-مَهْمُوْزٌ-
الصَّدَأُ: الوَسَخُ الذي على السَّيْفِ، صَدِئَ يَصْدَأُ.
(٦) سورة عبس، آية رقم:٦.
(٧) سورة الأنفال، آية رقم:٣٥.
(٨) كذا الضبط في الأصول، وهو صحيح.
(٩) ضُبطت الكلمة في الأصول بتشديد الدال، وما أثبتناه هو ضبط المعجمات ونصُّ القاموس.
(١٠) تقدم ذكر المثل وتخريجه في تركيب صدد.