وهو صاغِرٌ صَدِئٌ: أي لَزِمَ صَدَأَ العارِ واللُّؤْمِ.
ويُقال صَدٍ: وهو العَطْشَانُ.
والصُّدْأةُ: لَوْنُ شَعْرَةٍ (١١) يَضْرِبُ إلى سَوَادٍ غالِبٍ، فَرَسٌ أصْدَأُ، والأُنْثى صَدْءاء، ويُقال: صَدِئَ يصْدَأُ؛ وأصْدَأ يُصْدِئُ.
وصَدِئَ الرَّجُلُ: إذا (١٢) انْتَصَبَ فَنَظَرَ.
صيد:
الصَّيْدُ: مَعْرُوفٌ. والمصْيَدَةُ (١٣): التي يُصَادُ بها. ويقولون: صِدْنا كَمْأَةً، وصِدْنا ماءَ المَطَرِ. وصادَ يَصَادُ: بمعنى يَصِيْدُ.
وفي المَثَلِ (١٤): «صَيْدَكَ لا تُحْرَمه»، و (١٥) «الحَرِيْصُ يَصِيْدُكَ لا الجَوَاد»، ويقولون (١٦): «اقْصِدِي تَصِيْدِي» للرَّجُلِ يَعْدِلُ عن الحَقِّ فيُؤْمَرُ بتَوَخِّيه.
وأصَدْتَني مُنْذُ اليوم إصَادَةً: أي آذَيْتَني.
والصَّيَدُ: مَصْدَرُ الأصْيَدِ؛ وهو الذي لا يَلْتَفِتُ إلى الناسِ يميناً وشِمالاً.
والذي لا يَسْتَطِيعُ الالْتِفَاتَ من داءٍ أو نَحْوِه، والفِعْلُ صَيِدَ يَصْيَدُ، والدّاءُ: الصَّيَدُ.
والصَّيَدُ: الكِبْرُ أيضاً، وكذلك الصّادُ. وضَرْبٌ من النُّحَاسِ. وداءٌ في الرَّأْس؛ وهو الدُّوَامُ.
وصاد: حَرْفٌ (١٧)، تَصْغِيرُها صُوَيْدَةٌ.
والصَّيُوْدُ والصَّيْدَانَةُ من النِّسَاءِ: السَّيِّئةُ الخُلُقِ.
(١١) كذا في الأصول وفي مخطوطات العين، وهي (شُقْرَة) في العين والتهذيب والأساس واللسان والقاموس.
(١٢) في ك: إذ.
(١٣) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم الميم، وبكسر الميم وفتحها في المعجمات.
(١٤) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٣٠ ومجمع الأمثال:١/ ٤٠٦ والأساس والتاج.
(١٥) وهذا مَثَلٌ أيضاً، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٢٥٣ ومجمع الأمثال:١/ ٢١٦.
(١٦) وهذا القول مَثَلٌ أيضاً، وقد ورد في مجمع الأمثال:٢/ ٥٤ والأساس والتاج.
(١٧) في ك: جرف.