والصَّيْدَانُ: الذَّهَبُ.
وصَيْدَانُ الحَصى: صِغَارُها.
وبَلْدَةٌ صَيْدَاءُ: لا ماءَ بها ولا شَجَرَ، وقيل: هي الأرْضُ (١٨) الغَلِيْظَةُ.
وحَصى المَسْجِدِ أيضاً. والحِجَارَةُ التي تُتَّخَذُ منها البِرَامُ. والهَضْبَةُ المُشْرِفَةُ.
والمَصَادُ (١٩): المَلْجَأُ.
وصد:
الوَصِيْدُ: فِنَاءُ البَيْتِ. وكذلك الأَصِيْدُ.
والوَصِيْدُ: الضِّيْقُ.
وعَتَبَةُ البابِ: وَصِيْدٌ وأَصِيْدٌ، وجَمْعُه وُصُدٌ ووَصَائدُ.
والوَصِيْدُ من الرِّجالِ: الذي يَخْتَتِنُ (٢٠) بمَرَّتَيْنِ.
والوَصِيْدُ: الجَبَلُ.
وأَصَدْتُه (٢١) وأوْصَدْتُه: من الإصَادِ والأُصُدِ؛ وهو المُطْبَقُ، وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ:
{عَلَيْهِمْ نارٌ مُؤْصَدَةٌ} (٢٢) أي مُطْبَقَةٌ، وهو الوِصَادُ أيضاً. وأصَدْتُ (٢٣) القِدْرَ وأوْصَدْتُها: أطْبَقْتها.
والأُصْدَةُ (٢٤): صِدَارٌ تَلْبَسُها الجارِيَةُ إلى السُّرَّةِ. وهي-أيضاً-: خِرْقَةٌ يَشُدُّها الرَّجُلُ على عانَتِه وسَفِلَتِه. وقد أصَّدَتِ المَرْأةُ: لَبِسَتِ المُؤَصَّدَ.
وإصْدَةُ القَوْمِ: مُجْتَمَعُهم، والجَميعُ الإصَدُ.
(١٨) زيادة من م.
(١٩) وردت هذه الكلمة في بعض المعجمات في تركيب مصد.
(٢٠) في ك: يختتر.
(٢١) من حقِّ هذه الفقرة وعدة فقرات أخرى تليها أن يوضع لها عنوان (أصد).
(٢٢) سورة البلد، آية رقم:٢٠.
(٢٣) في الأصل: وأَصَدْت، وربما كان ذلك إشارة إلى جواز (أَصَدْت) و (آصَدْت).
(٢٤) ضُبطت الكلمة في الأصول بكسر الهمزة، وما أثبتناه هو ضبط المعجمات ونصُّ الصحاح واللسان والقاموس.