وأنا على صِيْرِ أمْري: أي على شَرَفٍ من قَضَائه، وصَيْرِ أمْرٍ-بفَتْحِ الصاد-.
وصِيْرُ القَوْمِ واليَهُوْدِ-وجَمْعُه صِيَارٌ -: أسَاقِفُهم.
وما رَآها صِيْرٌ: أي أحَدٌ من الخَلْقِ.
والصَّيِّرَةُ (١٦): نَحْوٌ من الأمَرَةِ وهي الصَّخْرَةُ العادِيَّةُ العَظِيمةُ، ويُجْمَعُ صَيِّرَاتٍ، وقيل: الصِّيْرَةُ (١٧) -مُخَفَّفَةٌ-.
والصِّيْرَةُ: حِجَارَةٌ تُنْصَبُ (١٨) حَوْلَ الحَوْضِ.
والصِّيَارُ من البَقَرِ: بمنزلة الصِّوَارِ.
وصِرْتُ عُنُقَه أصِيْرُه: أي أمَلْته-بالياءِ والواوِ جَميعاً-.
والصَّيُّوْرُ: ما يَبْقى في يَدِكَ من البَقْلِ الغَضِّ إذا عَصَرْتَه وصارَ ماءً؛ فما سِوى ذلك الماءِ فهو صَيُّوْرٌ.
صور:
الصَّوَرُ: المَيَلُ، والنَّعْتُ أصْوَرُ وصَوِرٌ (١٩). والرَّجُلُ يَصُوْرُ عُنُقَه إلى الشَّيْءِ ويَصِيْرُه: أي مالَ نَحْوَه، وأصَرْتُه إصَارَةً: بمَعْناه.
وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ} (٢٠) أي شَقِّقْهُنَّ إليكَ.
وصارَهُ عن وَجْهِه واصْطَارَه: أي ثَنَاه.
والمُصْطَارُ: الفَرَسُ يَصْطَارُ الحِمَارَ عن جِهَتِه (٢١)، وقيل: الذي يَصِيْدُ حِمَارَ الوَحْشِ.
(١٦) في الأصل وك: والصَيَرَة، وفي م: والصَّيْرَة. وما أثبتناه من التكملة والتاج ومن ضبط الجمع الآتي في الأصل.
(١٧) كذا الضبط في الأصل وك، وفي م: الصِّيَرَة.
(١٨) في ك: ينصب.
(١٩) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وهي (صَوِرَ) فعلٌ ثلاثي في م، وكذلك في التهذيب واللسان والقاموس.
(٢٠) سورة البقرة، آية رقم:٢٦٠.
(٢١) في م: عن جبهته. وفي التكملة: عن وَجْهِه.