وصَرى الماءَ يَصْرِيْه: جَمَعَه.
وإذا كانَ الفَرَسُ لم يَنْزُ قَطُّ فهو الصَّرْيَانُ (٢٤).
ويُقال لِلَّذي (٢٥) يُقْدِمُ على امْرَأةِ أبيه: إنَّه لَصَرِيٌّ /٢٦٢ أ، وكانَ ابنُ مُقْبِلٍ صَرِيّاً.
والصَّرى: الدَّمْعُ واللَّبَنُ، وهو أنْ يَجْتَمِعَ فلا يَجْري، وفي اللَّبَنِ: أنْ يَفْسُدَ (٢٦) طَعْمُه.
ونَعْجَةٌ صَرْيَاءُ (٢٧) وصَرِيَةٌ (٢٨): أي مُحَفَّلَةٌ، ومِعْزىً صَرَاءُ (٢٩) -مَمْدُودٌ-.
وصَرِيَتِ الناقَةُ تَصْرى صَرىً وصَرَتْ تَصْري صَرْيَةً وصَرّاها أهْلُها تَصْرِيَةً: أي حَفَلَتْ.
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٣٠): «التَّصْرِيَةُ خِلابَةٌ». وفي المَثَل (٣١): «شَرُّ طَعامٍ صَرى عامٍ إلى عام» يَعْني اللِّبَأَ.
وصَرِيَ فلانٌ في يَدِ فلانٍ: أي بَقِيَ عِنْدَه رَهْناً.
وصَرَيْتُ بَيْنَ القَوْمِ: أصْلَحْت بَيْنَهم.
وصَرَاني من هذا الأمْرِ: أي أنْقَذَني، وقيل: شَفَاني وكَفَاني.
وصَرى يَصْري: أي دَفَعَ يَدْفَعُ. وما يَصْرِيْكَ عَنّي: أي ما يُرْضِيْكَ ويَدْفَعُكَ.
وصَرَتِ الناقَةُ بعُنُقِها: أي رَفَعَتْ رَأْسَها ونَظَرَتْ؛ صَرْياً. وصَرَتْ نَظْرَةً (٣٢).
والصاري: الحافِظُ، صَرَاه اللهُ يَصْرِيه: أي حَفِظَه.
(٢٤) ضُبطت الكلمة في الأصول بكسر الصاد، وما أثبتناه من التكملة واللسان.
(٢٥) في الأصول: الذي، والسياق يقتضي ما أثبتنا.
(٢٦) في ك: أن نفسد.
(٢٧) في ك: صرياه، وفي التهذيب والقاموس: صَرْيا، وفي اللسان كالأصل.
(٢٨) كذا الضبط في الأصول، وهي (صَرِيَّة) بتشديد الياء في اللسان والقاموس ونصِّ التاج.
(٢٩) وفي التكملة والقاموس: صَرَاةٌ.
(٣٠) ورد بنص الأصل في الأساس، ومضمونه في غريب أبي عبيد:٢/ ٢٤١ - ٢٤٣ والفائق: ١/ ٢٩٦.
(٣١) ورد بلفظٍ قريب من لفظ الأصل في التهذيب واللسان والتاج.
(٣٢) في ك: وصرى نظرة.