وصَرَاه: قَطَعَه، وقيل: وَقَاه، وصَرَأه -أيضاً-مَهْمُوْزٌ: مِثْلُه. والصَّرْيُ:
وصَرَتِ البِئْرُ تَصْري: أي جَمَّتْ.
وصَرَيْتُ الرَّجُلَ: حَرَمْته العَطاءَ ومَنَعْته.
ويقولون: هذه الأبْيَاتُ بصَرَاوَتِهِنَّ: أي بطَرَاوَتِهِنَّ وغَضَاضَتِهِنَّ.
والصَّرَاءُ -مَمْدُوْدٌ-: ما اصْفَرَّ من الحَنْظَلِ، الواحِدَةُ صَرَايَةٌ، وقد يُجْمَعُ صَرَايا وصَرَايَاتٍ. وهو في شِعْرِ امْرِئِ القَيْسِ (٣٣): ذُكُوْرُ الحَنْظَلِ.
والصّارِي: المَلاّحُ (٣٤)، وجَمْعُه صُرّاءٌ، وهُمُ الصَّرَارِيُّونَ؛ الواحِدُ صَرَارِيٌّ.
والصّاري: الخَشَبَةُ التي في وَسطِ الفَخِّ.
الإرْصَاءُ: القُعُوْدُ في المَكانِ لا يَبْرَحُ، يُقال: أرْصَيْتُ.
الوَرْصُ: السَّلْحُ، وجَمْعُه أوْرَاصٌ. ويُقال: وَرَّصَ السَّبُعُ والطائرُ تَوْرِيصاً:
سَلَحَ. ووَرَّصَتِ الدَّجَاجَةُ: إذا كانَتْ مُرْخِمَةً على البَيْضِ ثمَّ قامَتْ عنه ووَضَعَتْ بمَرَّةٍ.
الصِّرْوَةُ: من صِغَارِ النَّبات.
(٣٣) أظنه يعني به قوله في معلَّقته؛ وقد ورد في ديوانه:٢١، وهو:
كأنَّ على الكتفين منه اذا انتحى مداك عروسٍ أو صراية حنظلِ.
(٣٤) في الأصول: الصلاح، والتصويب من التهذيب والصحاح واللسان والقاموس.
(٣٥) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبه المؤلف على ذلك، وقد ورد في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(٣٦) لم يرد هذا التركيب في العين، وقد ورد في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٣٧) هذا التركيب لم يرد في العين أيضاً، وقد ورد في القاموس.