وأصْلَتِ الناقَةُ تُصْلي إصْلاءً: وَقَعَ وَلَدُها في صَلاها.
وصَلِيَتِ الناقَةُ وأصْلَتْ: اسْتَرْخى صَلَوَاها.
صلى:
الصَّلايَةُ: المَكانُ الغَلِيْظُ المَعِرُ من الحَرَّةِ، وجَمْعُها صَلاء (١٠). وقيل هو من الأرْضِ: المُسْتَوِيَةُ لَيْسَ فيها جُدُرٌ.
وجاءَ فلانٌ بِصَلايَتِه (١١): يُرَادُ بها الجَبْهَةُ.
والصَّلايَةُ: صَخْرَةٌ (١٢) طُوْلُها وعَرْضُها واحِدٌ، ولَيْسَ بصَلايَةِ العِطْرِ، وهي الصَّلاةُ (١٣) أيضاً.
وأصْلَيْتُ الرَّجُلَ خَيْراً: أي أوْلَيْتَه.
وصَلِيْتُ فلاناً وبفُلانٍ أصْلى: إذا خالَطْتَه ووَلِيْتَه (١٤).
وصَلِيَ الكافِرُ ناراً. وصَلِيَ بشَرِّه.
وإذا شَوَيْتَ قُلْتَ: صَلَيْتُه صَلْياً. وإذا ألْقَيْتَه في النارِ قُلْتَ: صَلَّيْتُه أُصَلِّيْه تَصْلِيَةً؛ وأصْلَيْتُه إصْلاءً.
والصِّلاءُ: الوَقُوْدُ إذا اصْطُلِيَ به، والصَّلا: لُغَةٌ-مَقْصُوْرٌ-،
و ١٦ - في الحَدِيثِ (١٥): «لو شِئْتُ لَدَعْوَتُ بِصِلاءٍ».
والصِّلاءُ: الشِّوَاءُ.
والصّالِيَاتُ: الأثَافيُّ؛ لأَنَّهُنَّ قد صَلِيْنَ النّارَ.
وفلانٌ لا يُصْطَلى بنارِه: أي لا /٢٦٢ ب يُتَعَرَّضُ لحَدِّه.
(١٠) كذا ورد الجمع في الأصول وبهذا الضبط.
(١١) في ك: بصلاته.
(١٢) سقطت كلمة (صخرة) من ك.
(١٣) وفي بعض المعجمات: الصَّلاءة.
(١٤) ضُبط الفعل (وليته) في الأصول بفتح اللام، ولعله من سهو الناسخين.
(١٥) ورد في العين وغريب أبي عبيد:٣/ ٢٦٣ - ٢٦٤ والفائق:٢/ ٣١١ واللسان.