أصل:
الأصْلُ: أسْفَلُ كُلِّ شَيْءٍ. واسْتَأْصَلْتُ هذه الشَّجَرَةَ: أي أبَنْتُ أصْلَها.
واسْتَأْصَلَ اللهُ بَني فلانٍ: أي لم يَدَعْ لهم أصْلاً.
والأَصِلُ: المُسْتَأْصِلُ. والكَلِمُ الأصِيْلُ: مِثْلُه.
وأصَلَه عِلْماً: أي قَتَلَه؛ يَأْصلُه (٢٦) أصْلاً.
وفلانٌ أصِيْلُ الرَّأْيِ، أصُلَ رَأْيُه أصَالَةً (٢٧).
وجاؤوا بأصِيْلَتِهم: أي بأجْمَعِهم.
والأصِيْلُ: العَشِيُّ، وهو الأُصُلُ. وتَصْغِيرُه أُصَيْلالٌ. ولَقِيْتُهم مَوْصِلاً: أي عَشِيّاً؛ ومُوْصِلاً (٢٨). وأتَيْتُه أُصَيْلاناً وأَصِيْلالاً (٢٩). وآصَلَتِ الشَّمْسُ: اصْفَرَّتْ.
والإصْلِيْلُ: مَوْقِفُ الفَرَسِ (٣٠) -شامِيَّةٌ-، والجَميعُ الأصالِيْلُ.
والأصَلَةُ: حَيَّةٌ قَصِيْرَةٌ تَثِبُ فَتُسَاوِرُ الانسانَ، وقيل: هي شَبِيْهَةٌ بالرِّئة؛ مُتَضَمِّنَةٌ (٣١)؛ فاذا انْتَفَخَتْ ظَنَنْتها بها؛ ولها رِجْلٌ واحِدَة، والجميع الآصَالُ (٣٢) والأصَلاتُ.
والأَصَلُ والأَصَلَةُ (٣٣) من الرِّجَالِ: العَرِيْضُ القَصِيْرُ، وامْرَأةٌ أصَلَةٌ.
وأصِلَ الماءُ يَأْصَلُ أصَلاً (٣٤): إذا تَغَيَّرَتْ رِيْحُه وطَعْمُه من حَمْأَةٍ فيه.
وشَرٌّ أصِلٌ (٣٥): شَدِيْدٌ.
(٢٦) ضبط الفعل بكسر الصاد في الأصول، وبضمها في الأساس والقاموس.
(٢٧) ضبط المصدر في الأصول بكسر الهمزة، وما أثبتناه من المعجمات.
(٢٨) كذا في الأصول، وفي التهذيب والصحاح واللسان والتاج: مُؤصِلاً (بهمزة فوق الواو).
(٢٩) كذا الضبط في الأصول، وبضم الهمزة وفتح الصاد في التهذيب والصحاح واللسان والقاموس.
(٣٠) في الأصول: الغَرْس، والتصويب من التاج.
(٣١) كذا في الأصول، وفي العين: منضمَّة.
(٣٢) في ك: والجميع والآصال.
(٣٣) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بسكون الصاد، وما أثبتناه من م ونصِّ التاج.
(٣٤) ضُبط الفعل المضارع في الأصول بكسر الصاد والمصدر بسكونها، وما أثبتناه من التكملة واللسان ونصِّ القاموس.
(٣٥) وفي التاج: أصيل.