لصى:
لَصى فلانٌ المَرْأةَ يَلْصِيها لَصْياً: إذا قَرَفَها، ويَلْصُو: لُغَةٌ.
والإلْصَاءُ: الإقَامَةُ بالمَكانِ.
وألَصْتُ منه شَيْئاً: أي أخَذْت؛ أُلِيْصُ إلاصَةً.
وأَلَصْتُه (٤٢) عن كذا: أي راوَدْته عنه.
و ١٧ - في حَدِيث عُمَرَ (٤٣) -رضي اللهُ عنه (٤٤) -: «هي الكَلِمَةُ التي ألاصَ عَمَّه عليها (٤٥) عِنْدَ المَوْتِ شهادَةُ أنْ لا إله إلاّ اللهُ».
ليص (٤٦):
لاصَ يَلِيْصُ: أي حادَ. وقد لِصْتَ وحِصْتَ. ولِصْتُه أَلِيْصُه وأَلَصْتُه أُلِيْصُهُ:
إذا حَرَّكْته عن مَوْضِعِه.
صول:
صالَ الرَّجُلُ على قِرْنِه يَصُوْلُ صَوْلَةً: أوْقَعَ به فِعْلاً، واسْتَطَالَ عليه.
وصالَ الفَحْلُ والعَيْرُ: حَمَلَ على العانَةِ فَكَدَمَها؛ يَصُوْلُ. وهو صَؤُوْلٌ: له صَوْلَةٌ.
ويقولونَ (٤٧): «رُبَّ قَوْلٍ أشَدُّ من صَوْلٍ».
والمِصْوَلُ: المِكْسَحُ الذي يُكْسَحُ به السُّنْبُلُ من العِيْدَانِ والأقْمِشَةِ، يُقال:
صالَ البُرَّ يَصُوْلُه صَوْلاً. والتَّصْوِيْلُ كذلك، وهو-أيضاً-: إخْرَاجُكَ الشَّيْءَ من الشَّيْءِ بالماء. وحِنْطَةٌ مُصَوَّلَةٌ، وقد صَوَّلْناها. وصُوْلَةٌ من حِنْطَةٍ.
(٤٢) كان ينبغي ان يوضع هذا الفعل والذي قبله في تركيب ليص الآتي.
(٤٣) ورد في التهذيب والصحاح والفائق:٣/ ٣٣٢ واللسان والتاج.
(٤٤) لم ترد جملة (رضي الله عنه) في م.
(٤٥) في م وك: ألاص عليها عمَّه.
(٤٦) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبه المؤلف على ذلك، وقد ورد في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٤٧) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٤١ والصحاح والأساس ومجمع الأمثال:١/ ٣٠٢ واللسان والتاج.