وعَسَّلَ النَّحْلُ في العَسّالة وهي الكُوّارَة.
والعَاسِلُ: صاحِبُ العَسَلِ يَشْتَارُه.
والعَسِلُ: الشَّديدُ الضَّرْبِ السَّريعُ رَجْعِ اليَدَيْن.
والعَسَلانُ: شِدَّة اهْتِزازِ الرُّمْح. والمُضِيُّ بِسُرْعَةٍ، وقد عَسَلَ الدَّليلُ.
والعَسِيْلُ: مِكْنَسَة المِسْكِ من الصَّلايَة (٥٠)، قال:
وعَالَجَ مِسْكَه يَدْعو بدَهْقٍ … لديه الرَّيْهُقَانُ مَعَ العَسِيْلِ
وله لِحيَةٌ مِثْلُ ذَنَبِ العَسِيْلَة، قال:
تهوي بها عَصْفُ الرِّياحِ … كأنَّها ذَنَبُ العَسِيْلَه
وهو عَسِلُ (٥١) مالٍ: أي ازاؤه.
وقيل أيضاً: هو عَسِلٌ من أعْسَالِها: لِحَسَنِ الرِّعْيَة.
وهذا عِسْلُه: أي مِثْلُه.
وهو على أعْسَالٍ من أبِيْه: أي على أثَرٍ من أثَرِه، والواحِدُ: عِسْلٌ.
وبَسْلاً له وعَسْلاً: بمعنى تَعْساً (٥٢) له وأبْعَدَه اللَّهُ.
والعَسْلُ في الحَلَب: إذا حَلَبْتَ بِسِتِّين (٥٣).
والعَوَاسِلُ: الرِّيَاحُ تَهُبُّ باللَّيْل. وعَسَلَ الماءُ: اضْطَرَبَ لِهُبوبِها.
(٥٠) في ك: الصلابة.
(٥١) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، ونص في القاموس على كسر العين وسكون السين.
(٥٢) في ك: نعسا.
(٥٣) هذه الفقرة لم نجدها في المعجمات، وقد ضبطناها بضبط الأصل، ولعل «بستين» تصحيف «بثنتين».