وصف:
الوَصْفُ: وَصْفُ الشَّيْءِ بحِلْيَتِه ونَعْتِه.
والمُهْرُ إذا تَوَجَّهَ لشَيْءٍ من حُسْنِ السِّيْرَةِ يُقال: قد وَصَفَ؛ أي وَصَفَ المَشْيَ، وكذلك البَعِيرُ.
واتَّصَفَ الشَّيْءُ في عَيْنِ الناظِرِ: أي احْتَمَلَ الوَصْفَ.
و ١٤ - نَهى النَّبِيُّ (٣) -صَلّى اللهُ عليه وآلِه (٤) وسلَّم-عن بَيْعِ المُوَاصَفَةِ.: وهو أنْ يَبِيْعَ الرَّجُلُ سِلْعَةً لَيْسَتْ عنده ثمَّ يَبْتَاعَها بَعْدُ فَيَدْفَعها إلى المُشْتَري، وذلك لأنَّه باعَ بالصِّفَة.
والوَصِيْفَةُ والوَصِيْفُ: الخادِمُ. وقد أوْصَفَتِ الجارِيَةُ. ووَصِيْفٌ ووُصَفَاءُ، ووَصِيْفَةٌ ووَصائفُ. والوَصَافَةُ: مَصْدَرُ الوَصِيْفِ.
صفو:
الصَّفْوُ: نَقِيْضُ الكَدَرِ.
وصَفْوَةُ (٥) كُلِّ شَيْءٍ: خالِصُه، وكذلك صَفْوُه.
والصَّفَاءُ والصَّفَاوَةُ: مُصَافاةُ المَوَدَّةِ. ومَصْدَرُ الشَّيْءِ الصّافي.
واسْتَصْفَيْتُ /٢٦٣ ب صَفْوَه: أي أخَذْته.
وصَفِيُّ الانسانِ: الذي يُصَافِيه المَوَدَّةَ.
وصَفّى فلانٌ عَرَمَتَه: أي ذَرّاها في الرِّيْح.
ونَخْلَةٌ صَفِيَّةٌ: كثيرةُ الحَمْلِ، والجَميعُ الصَّفَايا.
وناقَةٌ صَفِيَّةٌ: أي غَزِيْرَةٌ. وأصْفَتْ (٦) تُصْفي إصْفَاءً: صارَتْ صَفِيّاً.
(٣) ورد النهي في العين والتهذيب والأساس والفائق:٤/ ٦٤ والعباب واللسان.
(٤) زيادة من ك. وفي م: ونهى النبي عليه السلام.
(٥) أشار في الأصل إلى جواز كسر الصاد أيضاً.
(٦) كذا في الأصول، وفي القاموس: صَفَتْ وصَفُوَتْ، وفي التاج: أصفى القومُ صارت ابلهم وشاؤهم صفايا.