وَعَسَلَها: جامَعَها، ومنه
١٤ - قوله-عليه السلام -: «حتى تَذُوقي عُسَيْلَتَه ويَذُوْقَ عُسَيْلَتَكِ». (٥٤)، وفُسِّرَ على أنَّها النُّطْفَة.
والعَسَلَةُ: النَّسْل.
وما لَهُ مَضْرِبُ عَسَلَةٍ: أي من النَّسَب.
وما تَرَكَ له مَضْرِبَ عَسَلَةٍ: أي عِرْقاً طَيِّباً.
وعَسَلْتُه أعْسِلُه وأعْسُلُه: جَعَلْتَ أُدْمَه العَسَلَ. وعَسَّلْتُه: زَوَّدْتَه العَسَلَ.
ومنه
١٦ - الحَدِيثُ: «إذا أرادَ اللَّهُ بِعَبْدٍ خَيْراً عَسَلَه». (٥٥) كأنَّهُ شَبَّه العَمَلَ الصالح الذي يَفْتَحُ للعَبْد بالعَسَل.
والعَسَلُ: يُذَكَّرُ ويُؤنَّث.
سعل:
يُقال: هو ذو سُعَالٍ /٢٦ ب سَاعِلٍ؛ كقَوْلهم: شِعْرٌ شاعِرٌ.
وناقةٌ سَاعِلٌ: بها السُّعَال.
ويُسَمّى عُرُوْقُ الرِّئة: قَصَبَ السُّعَال.
والسِّعْلاةُ: من أخْبَثِ الغِيْلان (٥٦). وقد اسْتَسْعَلَتِ المَرْأةُ.
وأسْعَلَه الخِصْبُ: جُنَّته (٥٧).
وسَاعَلْتُه حتّى لَحِقْتُ: أي طَالَبْت.
(٥٤) مضمون الحديث في التهذيب والمقاييس والمحكم والفائق:٢/ ٤٢٩ والنهاية:٣/ ٩٦ واللسان والتاج.
(٥٥) الحديث بهذا النص في التهذيب والمقاييس والمحكم والأساس والفائق:٢/ ٤٢٩ والنهاية: ٣/ ٩٦ واللسان والتاج.
(٥٦) في ك: العيلان.
(٥٧) كذا في الأصلين، ولعله «جننه» بالتشديد.