وإذا جَعَلَ الانسانُ سَيْفَه في غِمْدِه مَقْلُوباً قيل: صابى سَيْفَه (١٧) يُصَابِيه.
وصَبِيُّ السَّيْفِ: ما دُوْنَ الظُّبَةِ قليلاً؛ والجَميعُ الصِّبْيَانُ، وقيل: حَدُّه ومَضْرِبُه.
وقيل: المُصَابَاةُ أنْ تُمِيْلَ مَضْرِبَ السَّيْفِ إلى الأرْضِ ثمَّ تُناوِلَه الرَّجُلَ.
وصابى البَعِيْرُ مَشَافِرَه: إذا قَلَبَها عِنْدَ الشُّرْبِ.
والجَواري يُصَابِيْنَ من السِّتْرِ: أي يَطَّلِعْنَ.
وصابى بِنَاءَه (١٨): أي أمَالَه.
وصابَيْنا عن الحَمْضِ: عَدَلْنا عنه.
وأتَانا بمُصَابِيَةٍ: أي بدَاهِيَةٍ مُغَيِّرَةٍ لحالِ الانسانِ.
والصَّبَا: رِيْحٌ تَسْتَقْبِلُ القِبْلَةَ، وقد صَبَتِ الرِّيْحُ تَصْبُو، والأصْبَاءُ جَمْعُه، والتَّثْنِيَةُ صَبَوَانِ. وسُمِّيَتِ الصَّبَا لأنَّها تَتَصَبّى البَيْتَ أي تَتَلَقّاهُ وتَهْوى إليه وتُقَابِلُه (١٩).
بوص:
البَوْصُ: أنْ تَسْتَعْجِلَ (٢٠) انْسَاناً في أمْرٍ لا تَدَعُه يَتَمَهَّلُ في الرَّوِيَّةِ.
وخَمِيْسٌ (٢١) بائصٌ: أي مُعَجِّلٌ مُلِحٌّ.
والبُوْصُ: العَجِيْزَةُ، وجَمْعُه بَوَائصُ، وبفَتْح الباء أيضاً. وقيل: بُوْصُها لِيْنُ شَحْمَةِ عَجِيْزَتِها. والبَوْصَاءُ: العَظِيْمَةُ البُوْصِ.
والبُوْصِيُّ: ضَرْبٌ من السُّفُنِ.
وبص:
الوَبِيْصُ: البَرِيْقُ، وَبَصَ يَبِصُ.
(١٧) سقطت جملة (في غمده مقلوباً قيل صابى سيفه) من ك.
(١٨) في ك: وصابى البعير نباه.
(١٩) في ك: ويقابله.
(٢٠) في ك: أن يستعجل.
(٢١) كذا في الأصول، ولعله يعني الجيش. وهو (خِمْسٌ) من أظماء الإبل في المعجمات كافة.