ووَبَصَتِ النّارُ: أضاءَتْ.
ووَبَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ إحْدى عَيْنَيْه.
وإنَّ فلاناً لَوَابِصَةُ سَمْعٍ: إذا كان يَسْمَعُ كلاماً فَيَعْتَمِدُ عليه ويَظُنُّه ولَمّا يَكُنْ منه على ثِقَةٍ.
ووَبَصَتِ الأرْضُ وأوْبَصَتْ: أي أعْشَبَتْ وكَثُرَ نَبْتُها (٢٢).
ووَبَّصَ لي فُلانٌ بشَيْءٍ يَسِيْرٍ: أي أعْطانِيه.
ويُقال للرَّبِيْعِ (٢٣) الآخِرِ: وَبْصَانُ -مَضْمُوْمٌ (٢٤) -، وقيل: بُصَانُ (٢٥)، وجَمْعُه أبْصِنَةٌ.
وفَرَسٌ هَبِصٌ وَبِصٌ: أي نَشِيْطٌ مَرِحٌ.
والوابِصَةُ: مَوْضِعٌ.
بيص:
هو في حَيْصَ بَيْصَ من أمْرِه (٢٦): أي في (٢٧) اخْتِلاطٍ، ويُقال: حَيْصِ بَيْصِ؛ وحاصٍ باصٍ.
صأب:
الصُّؤابَةُ: واحِدُ (٢٨) الصِّئْبانِ وهي بَيْضَةُ البُرْغُوْثِ والقَمْلِ.
والصُّؤابُ من الذَّهَبِ: الدُّقَاقُ (٢٩)، شُبِّهَ بالأوَّل.
(٢٢) في ك: وكثر بيتها.
(٢٣) في الأصل وك: لربيع، وما أثبتناه من م.
(٢٤) أي ممنوع من الصرف غير منوَّن.
(٢٥) كذا الضبط في الأصول، ونصَّ على تشديد الصاد في التاج.
(٢٦) وردت هذه الجملة في جميع المعجمات ولم تُسَمَّ مثلاً، وفي مجمع الأمثال:١/ ١٣٤ مَثَلٌ نصُّه: تركتهم في حيص بيص.
(٢٧) لم ترد كلمة (في) في م.
(٢٨) كذا في الأصول، ولعل الصواب (واحدة) كما في العين.
(٢٩) في م: الرقاق، ورواية المعجمات كالأصل.