صبأ:
صَبَأ نابُ البَعِيْرِ: إذا طَلَعَ حَدّه (٣٠)؛ يَصْبَأُ صُبُوْءاً.
وصَبَأَتِ النُّجُوْمُ: خَرَجَتْ من مَطالِعِها. وأصْبَأ: إذا أضَاءَ عِنْدَ صُبُوْئه.
وصَبَأ فلانٌ: دانَ بدِيْنِ الصابِئين.
وأصْبَأْتُ على القَوْمِ إصْبَاءً: هَجَمْتُ عليهم ولا أدْري مَكانَهم. وصَبَأْتُ عليهم وأصْبَأْتُ: أي طَرَأْت عليهم.
وصَبَأ عليه: دَرَأ (٣١) عليه، وكذلك إذا دَلَّ عليه.
بصى (٣٢):
يُقال: خَصِيٌّ بَصِيٌّ. وما له خَصَاه اللهُ وبَصَاه.
صيب (٣٣):
الصَّيْبَةُ: الرَّقَبَةُ، يقولون: قَضَبَ اللهُ صَيْبَتَه.
والصِّيْبُ: بَذْرُ الزَّرْعِ-يَمَانِيَةٌ-.
أبص (٣٤):
فَرَسٌ أبُوْصٌ: أَشِرٌ نَشِيْطٌ، وقد أَبِصَ يَأْبَصُ (٣٥).
(٣٠) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بفتح الدال، وفي م وبعض المعجمات بضم الدال، ولكلٍّ وَجْهٌ.
(٣١) في ك: ذرأ.
(٣٢) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبه المؤلف على ذلك. وورد في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(٣٣) لم يرد هذا التركيب في العين أيضاً، كما لم يرد في أي معجم آخر.
(٣٤) لم يرد هذا التركيب في العين، وقد ورد في ذيل تركيب (باص) في التهذيب، وورد التركيب مستقلاً في التكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٣٥) في ك: ابص ما بص.