وصم:
الوَصْمُ: صَدْعٌ أو كَسْرٌ غَيْرُ بائنٍ في العَظْم وغيرِه، وجَمْعُه وُصُوْمٌ، وقد وُصِمَ الرُّمْحُ فهو مَوْصُوْمٌ. وأصْلُ الوَصْمِ: العُقْدَةُ في العُوْدِ أو العَيْبُ فيه.
ورَجُلٌ مَوْصُوْمُ الحَسَبِ: في حَسَبِه وَصْمٌ.
وأَجِدُ تَوْصِيْماً في جَسَدي: أي تَكْسِيْراً، و (٦) وَصَّمَتْه (٧) الحُمّى.
ووَصَمَ المَشْيَ يَصِمُ: أي أسْرَعَ فيه وشَدَّدَه.
موص:
المَوْصُ: غَسْلُ الثَّوْبِ لَيِّناً. والمُوَاصَةُ: غُسَالَةُ الثِّيَابِ.
والمَوْصُ: مَوْصُ الهَبِيْدِ إذا عالَجُوه، وهم يَمُوْصُوْنَه ثَلاثَ مَوْصَاتٍ.
صمى:
الانْصِمَاءُ: الإقْبَالُ نَحْوَ الشَّيْءِ كما يَنْصَمي الطائرُ إذا انْقَضَّ.
وما صَمَاكَ على كذا ويَصْمِيْكَ: أي ما حَمَلَكَ عليه. ورَجُلٌ صَمَيَان: وهو الشُّجَاعُ الصّادِقُ الحَمْلَةِ.
وأصْمى الفَرَسُ على لِجَامِه: إذا عَضَّ عليه.
وفي الحَدِيث (٨): «كُلْ ما أصْمَيْتَ». أي وَقَعَ بعَيْنِكَ (٩).
صمأ (١٠):
صَمَأْتُ الجَيْشَ على بَني فلانٍ-بمعنى صَبَأْتُ (١١) -: إذا أتاهم بالجَيْشِ.
وصَمَأْتُ أنا بنَفْسي وانْصَمَأْتُ.
(٦) سقط حرف العطف من م.
(٧) ضُبط الفعل بالتحريك بلا تشديد في الأصول، وتفريعه على التوصيم يقتضي تشديد الصاد، وهي مشددة في العين والأساس واللسان والقاموس.
(٨) ورد في العين وغريب أبي عبيد:٤/ ٢١٦ والتهذيب والصحاح والأساس والفائق:٢/ ٣١٥ واللسان والتاج.
(٩) هذه العبارة لا توضح المعنى كما ينبغي، والمراد: وقع وأنت تراه؛ كما في الصحاح.
(١٠) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبه المؤلف على ذلك. وورد في العباب والتكملة واللسان والقاموس.
(١١) في ك: صيأت.