وصَأْصَأْتُ منه: فَرَرْت.
وصَأْصَأَ الكَلْبُ: فَزعَ. وقيل: حَرَّكَ ذَنَبَه.
والصِّيْصِيَةُ (١٢): ما كانَ حِصْناً لكُلِّ شَيْءٍ؛ كصِيْصِيَةِ الثَّوْرِ لقَرْنِه؛ وصِيْصِيَةِ الدِّيكِ. وكذلك القَلَعَةُ التي يَتَحَصَّنُوْنَ فيها.
وهو صِيْصِيَةُ مالٍ: أي مُصْلِحُه.
وعادَ إلى صِيْصِيَتِه: أي أصْلِه.
والصُّوْصُ: اللَّئيمُ الذي لا خَيْرَ فيه.
ويقولون (١٣): «أَصُوْصٌ عليها صُوْصٌ»، والأَصُوْصُ: الناقَةُ الحائلُ.
ويُقال لِيَوْمٍ من أيّام العَجُوْزِ: المُصَوْصي.
والمُصَاصِيْ: الذي يَرُدُّ الشَّيْءَ إلى ما وَرَاءَه.
والتَّصْوِيَةُ للفَحْلِ من الإبلِ والإجْمَامُ: أنْ (١٤) لا يُحْمَلَ عليه ولا يُعْقَدَ فيه حَبْلٌ ليكونَ أنْشَطَ في الضِّرَابِ وأقْوى.
والصَّوَى: الشَّحْمُ.
وصَوّى لها: أي أضْمَرَ لها، من قَوْلهم: بَعِيْرٌ صاوٍ: ضامِرٌ.
والمُصَوّاةُ: المُحَفَّلَةُ-أيضاً-، صَوَّيْتُها تَصْوِيَةً (١٥)، وقد صَوِيَتْ تَصْوى صَوىً شَدِيداً؛ فهي صَوِيَّةٌ (١٦).
والصَّوى: اللِّبَأُ نَفْسُه. وقَوْلُه:
مِجَاناً من اللائي يُمَتَّعْنَ بالصَّوى (١٧) …
(١٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بتشديد الياء الأخيرة في اللسان وبعض نسخ القاموس.
(١٣) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في المستقصى:١/ ٢١٣ ومجمع الأمثال:١/ ٢٦ والتكملة واللسان والقاموس.
(١٤) في م وك: وأنْ.
(١٥) في الأصل وك: تَصْوِيتاً، والتصويب من م واللسان والقاموس.
(١٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بتخفيف الياء (كفَرِحَة) في القاموس ونصِّ التاج.
(١٧) في ك: من اللاتي. ولم نجد هذا الشطر في المعجمات.