والأيَاصي: بمنزلة الأيَاصِرِ.
وأَصِيَ السَّنَامُ؛ وسَنَامٌ آصٍ: إذا كانَ شَحْمُه مُتَظاهِراً ضَخْماً.
وأَصَا النَّبْتُ يَأْصُوْ أُصُوّاً: أي اتَّصَلَ وكَثُرَ.
ما أوَّلُه الواو
الوَصَاةُ: كالوَصِيَّة، والوِصَايَةُ والوِصَاءَةُ: مَصْدَرُ الوَصِيِّ، وفِعْلُه أوْصَيْتُ إيْصَاءً، ووَصَّيْتُه وأوْصَيْتُه. والتَّوْصِيَةُ /٢٦٥ أ في المُبَالَغَةِ؛ وكذلك التَّوْصَاةُ.
والوَصَا: الوَصَاةُ. وفي المَثَل (٢١): «إنَّ المُوَصَّيْنَ بَنُو سَهْوَان».
وإذا أطاعَ المَرْعى للسائمَةِ فأصابَتْه رَوَاعِدُ قيل (٢٢): وَصَى لها المَرْعى يَصِيْ وَصْياً ووُصِيّاً.
ووَاصى البَلَدُ بَلَدَ كذا: أي واصَلَه؛ فهو مُوَاصٍ. ووَصَى الشَّيْءَ بالشَّيْءِ يَصِيْه: أي وَصَلَه. وبَلَدٌ مَوْصِيٌّ.
والوَصْوَاصُ: خَرْقٌ في السِّتْرِ ونَحْوِه على مِقْدَارِ عَيْنٍ تَنْظُرُ فيه، وجَمْعُه وَصَاوِصُ.
والوَصَاوِصُ: حِجَارَةُ الأيَادِيم الصِّغَار.
ووَصْوَصَ الجِرْوُ: إذا فَتَحَ عَيْنَيْه.
ووَصْوَصَتِ المَرْأةُ: ضَيَّقَتْ نِقَابَها.
ووَصَأْتُ به الأرْضَ ووَأَصْتُ: أي ضَرَبْت به الأرْضَ (٢٣).
والوَئيْصَةُ: الجَماعَةُ. وتَوَاءَصُوا (٢٤): أي تَجَمَّعُوا، وكذلك إذا تَزَاحَمُوا على الماء، فهم مُتَوَائِصُوْنَ.
(٢١) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٥٢ ومجمع الأمثال:١/ ١١، وتقدم في تركيب (سهو) من حرف الهاء.
(٢٢) كذا في الأصول، وربما طرأ عليه تصحيف. وفي العين والتهذيب واللسان: فأصابَتْه رغداً قيل.
(٢٣) سقطت جملة (ووأصت أي ضربت به الأرض) من ك.
(٢٤) في الأصول: وتَواصَوا، وفي القاموس: وَتَوَأَّصُوا. وما أثبتناه مأخوذ من قول المؤلف (متوائصون) في ذيل هذه الفقرة.