الصاد والراء
الصُّنَافِرَةُ: الصِّرْفُ من كُلِّ شَيْءٍ.
ووَلَدٌ صُنَافِرَةٌ: لا يُعْرَفُ له أبٌ.
وألْحَقَه اللهُ بصُنَافِرَة (١): أي بمُنْقَطَعِ الأرْضِ بالخافِقِ.
الصُّنْبُوْرُ: الرَّجُلُ اللَّئِيْمُ.
ونَخْلَةٌ صُنْبُوْرٌ: دَقِيْقَةُ العُنُقِ قَلِيلَةُ الحَمْلِ، وقد صَنْبَرَ عُنُقُها وأصْلُها: دَقَّ.
وقيل: هي النَّخْلَةُ المُنْفَرِدَةُ تَخْرُجُ من أصْلِ النَّخْلَةِ.
وكانَتْ قُرَيْش تقول (٢): إنَّ مُحَمَّداً صُنْبُوْرٌ.
والصَّبِيُّ أوَّلَ ما يَمْشي: صُنْْبُوْرٌ. والسَّيِّئُ الخُلُقِ. ومِثْعَبُ الحَوْصِ.
والقَصَبَةُ التي تكونُ في الإدَاوَةِ من حَدِيْدٍ (٣) أو رَصَاصٍ يُشْرَبُ منها.
وصُنْبُوْرُ الرَّأْسِ: الفَهْقَةُ حَيْثُ اغْتَرَزَ في العُنُقِ. وأصْلُ الرّاكُوْبِ في الجِذْعِ.
وصَنَوْبَرَةُ كُلِّ شَيْءٍ: وَسْطُه.
وأخَذْتُ الشَّيْءَ بصَنْبَرَتِه: أي بكُلِّيَّتِه.
(١) في الأصول: بصُنَافرةٍ (بالتنوين)، وضُبطت بفتح آخرها ممنوعة من الصرف في التكملة والقاموس ونصِّ التاج.
(٢) سقطت كلمة (تقول) من م.
(٣) في ك: من جديد.