السين والدال
سد:
السُّدُوْدُ: السِّلالُ من قُضْبَانٍ لها أطْبَاقٌ، والجَميعُ سِدَادٌ، والواحِدُ سَدٌّ (١).
والسَّدُّ: مَصْدَرُ سَدَدْتُ الشَّيْءَ.
والسِّدَادُ: الذي يُسَدُّ به كَوٌّ أو مَنْفَذٌ. ومنه قَوْلُهم (٢): «سِدَادٌ من عَوَزٍ» أي يَسُدُّ الحاجَةَ.
والأَسِدَّةُ: العُيُوْبُ، واحِدُها سِدَادٌ.
والسُّدُّ: ما وُجِدَ كذلك. والسَّدُّ: ما عَمِلَه الناسُ، وجَمْعُه أسْدَادٌ.
والسُّدُوْدُ من السَّحَابِ: الذي يَسُدُّ الأُفُقَ.
والسَّدَادُ والتَّسْدِيْدُ: القَصْدُ. والسَّدَدُ: الصَّوَابُ والسَّدَادُ. وسَدَّدَكَ اللهُ: أي وَفَّقَكَ للقَصْدِ.
وجاءَتْنا الرِّيْحُ من سَدَادِ أرْضِ بَني فلانٍ: أي من قَصْدِها.
وسَدَّ السَّهْمُ يَسِدُّ: إذا اسْتَقَامَ. وسَدَّدَه الرّامي.
والسُّدَّةُ والسُّدَادُ: داءٌ يَأْخُذُ في الأنْفِ يَمْنَعُ نَسِيْمَ الرِّيْحِ.
والسُّدَّةُ: أمَامَ بابِ الدّارِ،
و ١٦ - في حَدِيث أبي الدَّرْدَاء (٣): «مَنْ يَغْشَ سُدَدَ
(١) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم السين، وما أثبتناه من المعجمات ونصِّ القاموس والتاج.
(٢) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:١٣٥ ومجمع الأمثال:١/ ٣٥١.
(٣) ورد الحديث في غريب أبي عبيد:٤/ ١٤٨ والفائق:٢/ ١٦٧ (وفيهما: مَنْ يأتِ .. الخ)، كما ورد في التهذيب والصحاح واللسان والتاج.