وبَشَراً مع البَياضِ ألْعَسا … (٦٧)
ورَجُلٌ لَعْوَسٌ مُتَلَعِّسٌ (٦٨): أكُوْلٌ حَرِيْصٌ.
وما ذاقَ لَعُوْساً: أي شَيْئاً.
العين والسين والنون
نسع:
النِّسْعُ: سَيْرٌ يُضْفَرُ تُشَدُّ به الرِّحَالُ، والجَميعُ الأنْسَاعُ والنُّسُوْع، والقِطْعَة نِسْعَة.
والمَرْأةُ النّاسِعَة: الطَّويلة المَتْن، ونُسُوْعُه: طُوْلُه. وقيل: الطَّويلةُ السِّنِّ.
وقيل: الطَّويلةُ المُتْك (٦٩).
والنّاسِعُ: النّاتئُ المُرْتَفِع.
ونَسَعَتْ أسْنانُه: اسْتَرْخَتْ أُصُولُها.
ونَسَعَ فُوْه: انْحَسَرَتْ شَفَتُه أو لِثَتُه عن أسْنَانِه.
والنِّسْعُ: اسْمٌ لِرِيْح الشّمال. ويُقال: رِيْحٌ نِسْعِيَّةٌ.
وانْتَسَعَ الشَّيْءُ: تَفَرَّق. وانْتَسَغَ-بالغَيْن-: لُغَةٌ فيه.
ونَسَعَ في الأرْضِ: ذَهَبَ.
سنع:
السِّنْعُ: السُّلامى، والجَميعُ: السِّنَعَةُ والأسْناعُ.
وامْرأةٌ سَنِيْعَةٌ -وقد سَنُعَتْ سَنَاعَةً -: لَيِّنَةُ المَفاصِلِ لَطِيْفَةُ العِظام حَسَنَةٌ.
(٦٧) المشطور في المصادر السالفة الذكر، وفي بعضها: «وبشر». بالكسرة المنونة. وقال الصغاني في العباب: «الرواية: أملسا، فلم يبق له حجة في الرجز».
(٦٨) في ك: متعلس.
(٦٩) في الاصل: المثل، وما أثبتناه من ك والمعجمات.