والسَّرَرُ: ما يَتَعَلَّقُ من سُرَّةِ الصَّبِيِّ حِيْنَ يُوْلَدُ فيُقْطَع، وجَمْعُه أسِرَّةٌ وأسْرَارٌ، وسِرَرٌ -أيضاً-على وَزْنِ عِنَبٍ.
والسِّرَارُ: عِرْقُ السُّرَّةِ. والسِّرَرَةُ: داءُ السُّرَّة.
والسَّرَرُ: داءٌ يَأْخُذُ في الكِرْكِرَةِ فَتَرِمُ وتُمِدُّ فَتُكْوى بالنار، وهو النّاسُوْرُ.
والسُّرِّيَّةُ: من تَسَرَّرْتُ، يُقال: تَسَرَّرَ فلانٌ جارِيَةً، واسْتَسَرَّها: اتَّخَذَها سُرِّيَّةً.
والسَّرِيْرُ: مَعْروفٌ، وجَمْعُه أسِرَّةٌ /٢٦٦ أ وسُرُرٌ. وهو مُسْتَقَرُّ العَيْشِ (٩) الذي اطْمَأنَّ عليه خَفْضُه ودَعَتُه.
وسَرِيْرُ الرَّأْسِ: مُسْتَقَرُّه على مَحْرَكِ (١٠) العُنُقِ. وما على الكَمْأةِ من التُّرابِ والقُشُوْرِ. وجَوْفُ البَرْدِيَّةِ. وبَطْنُ القَصَبَةِ: سَرِيْرٌ أيضاً. وكذلك السِّرَرُ واحِدُ أسْرَارِ الكَمْأةِ.
وأسْرَارُ الفَحِثِ (١١): الحَوَايا التي تكونُ في جَوْفِها ويكونُ الفَرْثُ بَيْنَها، الواحِدُ سِرَرٌ.
والسُّرَّةُ (١٢): أطْرَافُ الرَّيَاحِيْن.
والسُّرُوْرُ من النَّباتِ: أنْصَافُ سُوْقِها العُلا (١٣).
ورَجُلٌ أَسَرُّ: ليس له أصْلٌ، ورِجَالٌ سُرّانٌ.
وقَنَاةٌ سَرّاءُ: جَوْفاء.
وزَنْدٌ أسَرُّ. وسَرَّ الزَّنْدَ يَسُرُّه: إذا جَعَلَ في جَوْفِه عُوْداً لِيَقْدَحَ به. وسُرَّ زَنْدَكَ فانَّه أسَرُّ: أي أجْوَفُ.
(٩) في الأصول: مستقر العَرْش. وما أثبتناه من العين والتهذيب واللسان والقاموس.
(١٠) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بضم الميم وتشديد الراء، وما أثبتناه من م ونصِّ القاموس.
(١١) ضُبطت كلمة (الفحث) في الأصول بسكون الحاء، وما أثبتناه من المعجمات.
(١٢) كذا في الأصول وبهذا الضبط، وهي (المَسَرَّة) في العين والتهذيب واللسان والقاموس. وذكر بعض المعجميين (السَّرَّة) -بفتح السين-وقال: هي الطاقة من الرَّيحان.
(١٣) في الأصول: الأعلى، وما أثبتناه هو الوارد في المعجمات وهو الذي يقتضيه السياق.