ووَلَدَتْ فلانَةُ أوْلاداً في سَرَرٍ -بالفَتْح-: أي في كُلِّ عامٍ واحِداً في أثَرِ واحِدٍ. ويُقال: على سِرّ وسِرَرٍ: أي أشْبَاهاً.
وجاءَ بأَسِرَّتِه: أي على حَالِه.
والتَّسَرُّرُ في الثَّوْبِ: كالتَّهَلْهُلِ فيه، يُقال: ظَهَرَتْ في الثَّوْبِ أسِرَّةٌ (١٤)، الواحِدُ سِرٌّ، والسِّرَرُ جَمْعٌ.
و (١٥) إذا حُكَّ رَأْسُ الانسانِ فالْتَذَّه قيل (١٦): هو يَتَسَارُّ إلى ذلك.
والسُّرْسُوْرُ: العالِمُ الفَطِنُ الدَّخّالُ في الأُمُور. وهو سُرْسُوْرُ مالٍ: أي حافِظٌ له (١٧).
ويُقال لنَصْلِ الغَزْلِ: السُّرْسُوْرُ.
والسَّرِيْسُ: العِنِّيْنُ، والجَميعُ السُّرَسَاءُ والسِّرَاسُ. والكَيِّسُ الحافِظُ لِمَا في يَدَيْه، يُقال: ما أسْرَسَه. وقيل: الضَّعِيْفُ.
والسَّرْسَرَةُ للعِكْمِ: إذا حَشَوْتَه فَدَعْدَعْتَه لِيَكْتَنِزَ، وقد سَرْسَرْتُه.
والسَّرْسَرَةُ من الإبلِ: الضَّخْمَةُ.
رس:
الرَّسُّ: بِئْرٌ كانَتْ لبَقِيَّةِ قَوْمِ ثَمُوْدَ.
ورَسُّ الحُمّى ورَسِيْسُها: حِيْنَ تَبْدُو. وهو في قَوافي الشِّعْرِ: صَرْفُ الجُزْءِ الذي بَعْدَ حَرْفِ التَّأْسِيْسِ نحو عَيْنِ فاعِلُنْ في القافِيَة.
والرَّسُّ والرُّسَيْسُ: ماءانِ في شِعْرِ زُهَيْرٍ (١٨).
والرَّسِيْسُ: الشَّيْءُ الثّابِتُ الذي لَزِمَ المَكانَ.
(١٤) في ك: أثرة.
(١٥) زيادة يقتضيها السياق لم ترد في الأصول.
(١٦) في الأصل وك: فالتذه وهو، وفي م: فالتذه هو. والزيادة من الأساس.
(١٧) سقطت كلمة (له) من ك.
(١٨) وقد ورد في ديوانه:١٢٦، ونصُّ البيت فيه:
لمن طلل كالوحي عافٍ منازلُه عَفا الرَّسُّ منه فالرُّسَيْس فعاقلُه.