Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 349
Jumlah yang dimuat : 4577

والسَّنَائعُ (٧٠) في لُغَة هُذَيْل: طُرُقٌ في الجِبال.

وبَكْرٌ سَنِيْعٌ: جَميل.

وأسْنَعَ مَهْرَها: أكْثَرَ، وهو سَنِيْعٌ.

والسَّنِيْعُ: الفاضِل، وقد سَنُعَ، وسَنَعَ أيضاً، سُنُوْعاً.

وسُنَّعُ (٧١) الإِبل: خِيارُها، وحُكي: نُسَّعٌ، والأَول أصحّ.

عنس:

العَنْسُ: النّاقةُ التّامَّةُ السِّنِّ القَويَّةُ.

واعْنَوْنَسَ ذَنَبُها: طالَ وكَثُرَ هُلْبُها.

وعَنَسَتِ المرأةُ عُنُوْساً؛ وعَنَّسَتْ أيضاً: صارتْ نَصَفاً ولم تَتَزَوَّجْ (٧٢) بَعْدُ، وعَنَّسَها أهلُها، وهي عانِسٌ ومُعَنِّسَةٌ، ورَجُلٌ عانِسٌ أيضاً، وتُجْمَع المُعَنِّسَة على المَعَانِس والمُعَنِّسات.

وعَنَسَه الشَّيْبُ-بالتَّخْفيف-: جَعَلَه عانِساً.

نعس:

نَعَسَ نُعَاساً، وهو ناعِسٌ، ويُقال: نَعْسَانٌ أيضاً كأنَّهم حَمَلوه على وَسْنَان.

سعن:

السُّعْنُ: شِبْهُ دَلْوٍ يُتَّخَذ من الأَدَم إلاّ انَّه مُسْتَطيلٌ ومُسْتَدير؛ وربَّما جُعِلَتْ له قَوائمُ؛ ويُنْتَبَذُ (٧٣) فيه، والجَميعُ: السِّعَنَةُ والأسْعَان. وقيل: السُّعْنُ قِرْبَةٌ باليَة


(٧٠) في ك: والسنابع.
(٧١) هكذا ضبطت الكلمة في الاصلين، ووردت في مطبوع التهذيب بضم السين والنون بلا تشديد.
(٧٢) في ك: تزوج.
(٧٣) في الاصل: وتنتبذ، وما أثبتناه من ك والمعجمات.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?