وسِنُّ الإنسانِ: لِدَتُه. وله بَنُوْنَ أسْنَانُ ابْنِكَ، وله ابنٌ سُنَيْنُ (١٤) ابْنِكَ وعلى سُنَيْنَةِ (١٥) ابْنِكَ.
وسَنَنْتُ أسْنَانَه: كَسَرْتها؛ أسُنُّها سَنّاً. وسُنَّتِ الدّابَّةُ: أُصِيْبَ أسْنَانُها، وكذلك إذا نَبَتَتْ أسْنَانُها. وسَنَّها اللهُ. وأسَنَّتِ الدّابَّةُ: نَبَتَ لها سِنٌّ.
ومن أمْثَالِهم (١٦): «لا آتِيْكَ سِنَّ الحِسْلِ» أي أبداً. و (١٧) «سَوَاسِيَةٌ كأسْنَانِ المُشْطِ» و (١٨) «كأسْنَانِ الحِمَار».
وسَنَنْتُ (١٩) إلى فلانٍ رُمْحي: أي وَجَّهْته إليه وسَدَّدْته نَحْوَه.
والسِّنْسِنُ -والجميع السَّنَاسِنُ -: حُرُوْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ العُلْيَا التي يَشُقُّ بَعْضُها بَعْضاً بَيْنَ سَنَامِ البَعِير.
والسَّنُوْنُ: ما يُسْتَاكُ به.
والسِّنْسِنُ (٢٠): اسْمٌ أعْجَميٌّ يُسَمّى به أهْلُ السَّوَادِ.
والمُسَنْسِنُ: طَرِيْقٌ يُسْلَكُ.
نس:
النَّسُّ: لُزُوْمُ المَضَاءِ في كُلِّ أمْرٍ. وسُرْعَةُ الذَّهَابِ. ووُرُوْدُ الماءِ خاصَّةً، وقَطاً نُسَّسٌ.
(١٤) هكذا ضُبطت الكلمة بالتصغير في الأصل وم، وضُبطت بفتح السين بعدها نون مكسورة في ك والقاموس ونصِّ التاج.
(١٥) كذا الضبط في الأصول، وضُبطت بفتح السين بعدها نون مكسورة في الأساس واللسان والقاموس ونصِّ التاج.
(١٦) ورد في أمثال أبي عبيد:٣٨١ والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ١٧٦ واللسان والتاج.
(١٧) وهذا مثل آخر، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:١٣٢ ومجمع الأمثال:١/ ٣٤٢.
(١٨) وهذا مَثَلٌ أيضاً، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:١٣٢ ومجمع الأمثال:١/ ٣٤٢.
(١٩) هكذا ضُبط الفعل بالتخفيف في الأصول، وضُبط بتشديد النون في التكملة واللسان والقاموس.
(٢٠) كذا الضبط في الأصول، وضُبط بضم السِّينَيْن بينهما نون ساكنة في العين والتهذيب واللسان، ونصَّ على الضم في التكملة والقاموس.