والنّاسُّ: اللَّحْمُ الذي قد ذَهَبَ طَعْمُه وبَلَلُه من شِدَّةِ الطَّبْخِ، نَسَّ يَنُسُّ نُسُوْساً.
ونَسَّهُم يَنُسُّهم: أي ساقَهم. وهو الزَّجْرُ أيضاً إذا قُلْت: أُسْ أُسْ (٢١).
ويُقال للفَحْلِ إذا ضَرَبَ النّاقَةَ على غَيْرِ ضَبَعَةٍ: قد أنَسَّها إنْسَاساً.
والنَّسِيْسُ: نَسِيْسُ (٢٢) الإنسانِ وهو غايَةُ جُهْدِه، يُقال: بَلَغَ النَّسِيْسَ. وهو -أيضاً-: البَقِيَّةُ من الشَّيْءِ. والضَّعْفُ أيضاً.
والنَّسِيْسَةُ: الإيْكالُ بَيْنَ القَوْمِ والسِّعَايَةُ، وجَمْعُها نَسَائسُ.
والنَّسِيْسُ /٢٦٧ أ: الطَّبِيْعَةُ.
ونَسْنَسْتُ لفُلانٍ دَسِيْسَ خَيْرٍ (٢٣).
ونَسْنَسْتُ (٢٤) منه خَبَراً: أي تَنَسَّمْته.
وقَطَعَ اللهُ نَسْنَاسَ فلانٍ: أي نَفْسَه وأثَرَه.
ورِيْحٌ نَسْنَاسَةٌ: إذا كانَتْ واصِبَةَ الهُبُوْبِ في ضَعْفٍ.
والنَّسْنَاسُ (٢٥): الجُوْعُ.
وقَرَبٌ نَسْنَاسٌ: أي دائبٌ سَرِيْعٌ. وناقَةٌ ذاتُ نَسْنَاسٍ: أي سَيْرٍ باقٍ.
والنَّسّاسَةُ: من أسماء مَكَّةَ، وهي الناسَّةُ (٢٦) أيضاً.
والنَّسْنَاسُ: قَوْمٌ ضَعُفَتْ (٢٧) خِلَقُهم. والنَّسَانِسُ: الإنَاثُ.
(٢١) أشار في الأصل إلى جواز كسر الهمزة فيهما أيضاً.
(٢٢) في ك: والنس نسيس الخ.
(٢٣) كذا في الأصل وك، وفي م: خَبَرٍ، وهو (خَبَرٌ) في العباب ورواه عن ابن عباد.
(٢٤) كذا في الأصول، وهو (تَنَسَّسْت) في العباب مروياً عن ابن عباد.
(٢٥) كذا الضبط في الأصول، ومثله في الصحاح. ونصَّ على كسر النون في العباب والتكملة واللسان والتاج.
(٢٦) من قوله: (والنسناس الجوع) إلى قوله هنا: (وهي الناسة) سقط من ك.
(٢٧) في الأصل: صعفت، والتصويب من م وك.