Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 3496
Jumlah yang dimuat : 4577

والبَسِيْسَةُ: الإيْكالُ بَيْنَ القَوْمِ والسِّعَايَةُ، وجَمْعُها (٨) بَسَائسُ. وبَسَّ عَلَيَّ عَقَارِبَه: أي أذَاه وشَرَّه.

والبَسُّ: بَسُّ الأفاعي إذا انْسَابَتْ على وَجْهِ الأرْضِ في رَمْلٍ.

وبَسْبَسَ: لُغَةٌ في سَبْسَبَ.

وانْبَسَّ الرَّجُلُ: ذَهَبَ. وبُسَّهُم عَنْكَ: أي اطْرُدْهم

وبُسَّتِ الجِبَالُ: فُتَّتْ.

وبُسَّ فلانٌ في مالِهِ بَسَّةً: أي ذَهَبَ من مالِهِ شَيْءٌ.

وبَسُوْسُ: اسْمُ امْرَأةٍ هاجَتْ بِسَبَبِها حَرْبُ البَسُوسِ.

وبَسْبَسْتُ (٩) المالَ: إذا بَثَثْته في البِلاد فَتَفَرَّقَ فيها، وكذلك الإبلُ.

وبَسْبَسَتِ النّاقَةُ: دامَتْ على الشَّيْءِ.

ويُقال للهِرَّةِ الأهْلِيَّةِ: البَسَّةُ، والذَّكَرُ بَسٌّ، وجَمْعُه بِسَاسٌ.

ولا أفْعَلُ ذاكَ آخِرَ باسُوْسِ الدَّهْرِ: أي أبداً.

وجاءَ بالمالِ من عَسِّه وبَسِّه، والبَسُّ: الطَّلَبُ والجَهْدُ. و «جِئْ به من حَسِّكَ وبَسِّكَ» (١٠) أي من حَيْثُ شِئْتَ. وجِئْ به عَسّاً و (١١) بَسّاً: أي لا مَحَالَةَ.

والناسُ بُسَّةٌ واحِدَةٌ وبَسْبَسَةٌ: أي خَلِيْطَةٌ.

وما أعْطَاه بَسِيْساً: أي شَيْئاً قَليلاً من الطَّعَام.

والمُتَبَسْبِسُ من الماء: كالمُتَسَبْسِبِ /٢٦٧ ب أي المُنْحَدِرِ المُنْسَابِ.

وجِئْت بالتُّرَّهَاتِ البَسَابِسِ: أي ما لا نِظامَ له.

وبُسٌّ (١٢): اسْمُ مَوْضِعٍ.


(٨) سقطت كلمة (وجمعها) من ك.
(٩) كذا في الأصول، وفي العباب والقاموس: بَسَسْتُ المالَ.
(١٠) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد بنص الأصل أو بنصِّ: (ايتِ به .. الخ) في أمثال أبي عبيد:٢٣٢ والصحاح والأساس ومجمع الأمثال:١/ ١٧٩ والعباب واللسان والتاج.
(١١) لم يرد حرف العطف في م.
(١٢) وردت الكلمة بضم السين بلا تنوين في الأصول، وما أثبتناه من العباب والتكملة واللسان والقاموس.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?