السين والميم
سم:
السَّمُّ: القاتِلُ، وجَمْعُه سِمَامٌ، وكذلك السِّمَمُ. وخُرْتُ الإبْرَةِ، وهو السُّمُّ أيضاً.
وكُلُّ مَشَاقِّ الرَّجُلِ والدّابَّةِ: سُمُوْمٌ.
والسَّمّانِ: المَنْخِرَانِ، وقيل: عِرْقَانِ في خَيْشُوْمِ الفَرَسِ، وكذلك السّامَّةُ، والجميع السَّوَامُّ.
وسَمُّ الوَضِيْنِ (١): عُرْوَتُه.
والأَسَمُّ: الأنْفُ الضَّيِّقُ المَنْخِرَيْنِ، وقَوْمٌ سُمُّ الأُنُوْفِ، وأُنُوفٌ سُمٌّ أيضاً.
والسَّمُوْمُ: وَجَعٌ يأْخُذُ الفَرَسَ في قَصَبِ الخَيَاشِيْمِ (٢) فَيُوْسَمُ.
وسَمَمْتُ بَيْنَ القَوْمِ أَسُمُّ: أي أصْلَحْت بينهم.
وسَمَمْتُ الشَّيْءَ سَمّاً: أي سَدَدْته.
والسّامَّةُ: المَوْتُ. وخاصَّةُ الرَّجُلِ.
والسَّمَّةُ والسُّمُّ (٣) والسُّمُوْمُ (٤): الوَدْعُ. ووَضِيْنٌ (٥) مُسَمَّمٌ: مُزَيَّنٌ بالسُّمُوْم.
(١) في الأصول: الوصين، والتصويب من التهذيب واللسان والتاج.
(٢) في ك: الحناشيم.
(٣) هكذا ضُبطت الكلمتان في الأصول، وضُبطتا بضم الأولى وفتح الثانية في المعجمات.
(٤) في ك: والسمة والسموم والسم.
(٥) في ك: ووصين.