والسَّمْسَمُ: ضَرْبٌ من مَشْيِ (١٣) الثَّعالِب. وقيل: هو الثَّعْلَبُ.
وسَمْسَمُ: اسْمُ مَوْضِعٍ. واسْمُ رَمْلَةٍ.
والسّاسَمُ: شَجَرُ الشِّيْزِ (١٤).
والسِّمْسِمَةُ والسَّمَامَةُ: دُوَيْبَةٌ على خِلْقَةِ الأَكِلَةِ؛ حَمْرَاء.
والسَّمَاسِمُ: طَيْرٌ يُشْبِهُ الخَطَاطِيْفَ لا يُقْدَرُ لها على البَيْضِ، ويقولون (١٥):
«كَلَّفْتَني بَيْضَ السَّمَاسِمِ». والنَّمْلُ إذا طارَ. وهَنَاتٌ تَعَضُّ عَضّاً شَدِيداً، واحِدَتُها سمْسمَةٌ (١٦). والنَّمْلَةُ الحَمْرَاءُ.
والسُّمَاسِمُ: الثَّعْلَبُ، يُقال: ثَعْلَبٌ سُمَاسِمٌ وسَمْسَمٌ وسَمْسَمَانٌ (١٧): أي خَفِيْفٌ.
والسَّمْسَمَةُ: الخِفَّةُ؛ وبها سُمِّيَ الذِّئْبُ سَمْسَاماً.
ورَجُلٌ مِسَمٌّ وقَوْمٌ مِسَمُّوْنَ: وهو الذي يَأْكُلُ ما قَدَرَ عليه.
و «ما لَهُ سُمٌّ ولا حُمٌّ» أي شَيْءٌ؛ مَثَلٌ (١٨) في نَفْيِ المِلْكِ.
والسِّمَّةُ: البازي (١٩) الواسِعُ الذي يُطَبِّقُ البَيْتَ يُشَرُّ عليه الأقِطُ.
مس:
المَسُّ (٢٠): {لا مِساسَ}: أي لا مُمَاسَّةَ، و «لا مَسَاسَ، لا مُسَاسَ لا خَيْرَ (٢١) في الأوْقَاسِ» (٢٢)،
(١٣) في الأصل وك: ضرب من ضرب الثعالب، وما أثبتناه من م. وفي اللسان والقاموس: عَدْو.
(١٤) في ك: شجر الشين.
(١٥) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في التهذيب ومجمع الأمثال:٢/ ٩٢ والمستقصى:٢/ ٢٢٣ واللسان والتاج.
(١٦) ضُبط السينان في الأصول بالفتح، وهما مضمومان ومكسوران في المعجمات ونص القاموس.
(١٧) كذا ضُبطت كلمة (سمسمان) في الأصول، وضبطت بضم السينين في اللسان والقاموس.
(١٨) ورد في أمثال أبي عبيد:٣٨٨ والتهذيب والمقاييس والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ٢٢٤ واللسان والتاج.
(١٩) كذا في الأصول، ولعله تصحيف (الباريّ) أي الحصير المنسوج.
(٢٠) في الأصل: (مسر: المَسْر الخ)، وفي ك: المَسْرُ، والتصويب من م.
(٢١) في الأصل وك: ولا خير، وقد حذفنا حرف العطف لعدم وروده في م والمعجمات.
(٢٢) في الأساس والعباب مَثَلٌ نصُّه: (لا مَسَاسِ لا خير في الأوقاس)، وفي تركيب وقس في اللسان-