و «لا مِساسَ» -بمَنْزِلَةِ نَزَالِ-: أي لا تُخَالِطْني.
ومَسَّ المَرْأةَ وماسَّها: أي أتاها.
والرَّحِمُ الماسَّةُ: القَرِيْبَةُ. وقد مَسَّتْهُ مَوَاسُّ الخَيْرِ (٢٣).
وفُلانٌ حَسَنُ المَسِّ في مالِه: إذا كانَ له أثَرٌ حَسَنٌ فيه.
والمَسُّ: الجُنُوْنُ، ورَجُلٌ مَمْسُوْسٌ، وبه مَسٌّ.
والمَسْمَسَةُ: اخْتِلاطُ الأمْرِ واشْتِبَاهُه.
والمَسْمَاسُ (٢٤): النَّمّامُ.
والمَسْمَسَةُ من الكَلام: الذي لَيْسَ بحَقٍّ.
والمَسْمَسَةُ: التَّحْرِيْشُ (٢٥).
وسَرَابٌ (٢٦) مَسْمَاسٌ: أي مُضْطَرِبٌ.
والمامُوْسُ: النّارُ. وقيل: مَوْضِعُ النارِ.
والمامُوْسَةُ من النِّساءِ: الخَرْقَاءُ الحَمْقاءُ.
والماسُّ من اللَّبَنِ: الذي قد مَسَّ أي أخَذَتْ فيه حُمُوْضَةٌ. ويُقال لكُلِّ ما يُوَافِقُكَ مُسُوْسُه، ومُسُوْسُه: مَرْآتُه.
والمَسُوْسُ -بالفَتْح-: الماءُ الذي إذا شُرِبَ فَمَسَّ عِلَّةَ العَلِيْلِ (٢٧) ذَهَبَ (٢٨) بها، وقيل: هو ما نالَتْه الأيدي، وقيل: مَرِيْءٌ نَجُوْعٌ. وشِفَاءٌ مَسُوْسٌ: تامٌّ.
(٢٢) -والتاج: (لا مِسَاسَ لا مِسَاس لا خير في الأوقاس). وقد أثبتنا ضبط الأصل كما ورد، وإن كنا لم نجد في المعجمات (لا مُسَاس) بضم الميم.
(٢٣) وفي التهذيب واللسان: مَوَاسُّ الخَبَل، وهو (الخير) في الأساس والتاج.
(٢٤) في ك: والمسمام.
(٢٥) في ك: والمسمسة من التحريش.
(٢٦) في الأصول: وشراب، وهو تصحيف، والتصويب من المعجمات.
(٢٧) كذا في الأصول بالعين المهملة، وهي (الغلَّة) في التهذيب والعباب واللسان والقاموس.
(٢٨) في م: أذهب.