الأحادِيْثُ /٢٦٨ أ لا نِظَامَ لها. وهو {أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ} (٣).
وإذا أخْطَأَ الرَّجُلُ فَكُنِيَ عن خَطَائه (٤) قيل: أسْطَرَ.
وأسْطَارُ الأوَّلِيْنَ: أخْبَارُهم (٥) وما سُطِّرَ منها وكُتِبَ، واحِدُها سَطْرٌ ثُمَّ أسْطَارٌ ثُمَّ أسَاطِيْرُ جَمْعُ الجَمْعِ.
و {لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ} (٦). وسَيْطَرَ (٧) علينا فلانٌ وسُوْطِرَ (٨)؛ ولا يُقال سِيْطِرَ (٩).
والمِسْطَارُ (١٠) من الشَّرَابِ: ما فيه حُمُوْضَةٌ، وقيل: الصّارِعُ لشارِبهِ.
والمَسْطُورُ: المَصْرُوْعُ.
وسُطْرَةٌ وسُطَرٌ من الأمَاني. وقد سَطَّرَ فلانٌ: أي مَنّى صاحِبَه تَمْنِيَةً.
والسّاطِرُونُ (١١): مَلِكٌ من مُلُوْكِ الأعاجِمِ؛ وهو صاحِبُ الحَضْرِ.
سرط:
السَّرْط (١٢): منه الاسْتِرَاطُ وهو سُرْعَةُ الابْتِلاعِ من غَيْرِ مَضْغٍ.
(٣) سورة الأنعام، آية رقم:٢٥.
(٤) في م: عن اخطائه. والخَطاء هو الخَطَأُ.
(٥) في ك: واذ أخبارهم.
(٦) سورة الغاشية، آية رقم:٢٢.
(٧) في الأصل وك: وسَطَرَ، وما أثبتناه من م واللسان والقاموس.
(٨) ورد في الأصل بعد هذه الكلمة جملة (والسيطرة مصدر المسيطر)، وهي تكرار لما تقدَّم، ولم ترد في م وك.
(٩) سقطت جملة (ولا يقال سيطر) من ك.
(١٠) في ك: والسيطر والمسطار. وروى في التاج ان الصواب في المسطار ضم الميم.
(١١) ضُبطت النون في الأصول بالفتح وكأنه جمع المذكر السالم، وما أثبتناه من المعجمات.
(١٢) ويجوز فتح الراء أيضاً، سَرِطَ سَرَطاً وسَرَط سَرْطاً.