ورَجُلٌ مَسْلُوْطُ اللِّحْيَةِ: أي خَفِيْفُ العارِضَيْنِ.
والسَّلائطُ: الفَرَاني والجَرَاذِقُ الكِبَارُ، الواحِدَةُ سَلِيْطَةٌ.
طلس:
الطِّلْسُ: لُغَةٌ في الطِّرْس.
وجِلْدُ فَخِذِ البَعِيْرِ: طِلْسٌ؛ لتَسَاقُطِ شَعرِه ووَبَرِه.
والطَّلَسُ والطَّلسَةُ (٢٩): مَصْدَرُ الأطْلَسِ من الذِّئاب (٣٠)؛ وهو أخْبَثُ ما يكونُ.
والطُّلْسَةُ: غُبْسَةٌ في غُبْرَةٍ.
والطَّلْسُ: مَحْوُ الكِتَاب (٣١).
وفلانٌ يَطْلِسُ ذاهِباً: أي يَذْهَبُ حَتّى يَخْفى. وانْطَلَسَ أثَرُ الدّابَّةِ: أي خَفِيَ.
وطُلِّسَ (٣٢) به في السِّجْنِ (٣٣): أي رُمِيَ به فيه.
وطَلَسَ بَصَرُه: ذَهَبَ. ورَجُلٌ طِلِّيْسٌ: أي أعْمى مَطْمُوْسُ العَيْنِ.
ولَيْلٌ طَلِسٌ: مُظْلِمٌ.
والطَّيْلَسَانُ -يُفْتَحُ ويُكْسَرُ-، ويُقال: طَيْلَسٌ. ويُقال للرَّجُلِ: يا ابْنَ الطَّيْلَسَانِ يَشْتِمُه به: أي انَّكَ أعْجَمِيٌّ.
وطَلَسْتُ بالشَّيْءِ على وَجْهِه طَلْساً: أي جِئْت به، وأنا أطْلِسُ (٣٤) به كما سَمِعْتُه.
وطَلَسَ بها: ضَرَطَ.
(٢٩) ضُبطت كلمة (الطلسة) في الأصل وم بسكون اللام، وفي العين واللسان بفتحها.
(٣٠) في ك: والطلس والسلطة مصدر الأطلس من الذباب.
(٣١) في ك: والطلسة نحو الكتاب.
(٣٢) كذا ضُبط الفعل في الأصول، وهو ثلاثي مخفف اللام في التكملة والعباب ونصِّ القاموس، ورواه في العباب عن ابن عباد.
(٣٣) في الأصل وك: في السِّحْر، وما أثبتناه من م والتكملة والعباب عن ابن عباد والقاموس.
(٣٤) ضُبط الفعل المضارع في الأصول بفتح اللام، وما أثبتناه من العباب والقاموس ونصِّ التاج.