طمس:
الطّامِسُ: الدّارِسُ، طَمَسَ النَّجْمُ والقَمَرُ: ذَهَبَ ضَوْءُه.
وخَرْقٌ طامِسٌ؛ وجَبَلٌ كذلك: لا نَبَاتَ فيه ولا مَسْلَكَ.
والطَّمْسُ: الآيَةُ التاسِعَةُ من آياتِ مُوْسى-صلّى اللهُ عليه وسلَّم (٦٥) -.
وما أدْري أيْنَ طَمَسَ في الأرْضِ: أي ذَهَبَ.
ورَجُلٌ طِمِّيْسٌ (٦٦): ذاهِبُ البَصَرِ، وكذلك المَطْمُوْسُ.
وطامِسُ القَلْبِ: مَيِّتُه لا يَعي شَيْئاً.
والطِّمَاسَةُ (٦٧): الحَزْرُ.
مطس:
مَطَسَ العَذِرَةَ يَمْطِسُ مَطْساً: إذا رَمى بمَرَّةٍ.
سمط:
سَمَطَ يَسْمِطُ ويَسْمُطُ سُمُوْطاً وسَمْطاً: وهو فِعْلُكَ بالحَمَلِ المَسْمُوْطِ.
وسَمَطَه بالخَشَبِ: ضَرَبَه بها.
وسَمَطْتُه: قَتَلْته.
والمُسَمَّطُ من الشِّعْرِ: الذي يكونُ في شَطْرِ البَيْتِ أبْيَاتٌ مَشْطُوْرَةٌ (٦٨) أو مَنْهُوْكَةٌ مُقَفّاةٌ ثُمَّ تَجْمَعُها قافِيَةٌ مُخَالِفَةٌ لازِمَةٌ في القَصِيدة.
والسُّمُوْطُ: المَعَالِيْقُ من السُّيُوْرِ في السُّرُوْج.
وسُمُوْطُ القِلادَةِ: لها مَعَالِيْقُ على الصَّدْرِ.
وسُمُوْطُ العِمَامَةِ: ما فَضَلَ منها فَنَاسَ.
(٦٤) -و ٢/ ٣٧٥ وردت أمثال فيها (حياض عطيش) و (مياه عطيش) و (حياض غتيم)، وليس فيها (مياه طسيم).
(٦٥) كذا في الأصل وك. وفي م: موسى عليه السلام.
(٦٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت (كأمِير) في الأساس والعباب والقاموس ونصِّ التاج، ورُوي ذلك في العباب عن ابن عباد.
(٦٧) كذا الضبط في الأصول، وضُبطت بفتح الطاء في التكملة والعباب واللسان والقاموس ونصِّ التاج.
(٦٨) في ك: مسطورة.