والسِّمْطُ من الرِّجَالِ: الخَفِيْفُ في جِسْمِه الداهِيَةُ في أمْرِه. وهو من الثِّيَابِ: ما ظَهَرَ من تَحْت.
ونَعْلٌ سُمُطٌ -وجَمْعُها أسْمَاطٌ -: لَيْسَتْ بمَخْصُوْفَةٍ، ويُقال لها: السَّمِيْطُ.
وناقَةٌ سُمُطٌ وأسْمَاطٌ: لَيْسَ بها وَسْمٌ.
والأسْمَاطُ من الثِّيَابِ: التي لا حَشْوَ فيها، الواحِدُ سُمُطٌ.
والسَّمِيْطُ: الآجُرُّ القائمُ بَعْضُه على بَعْضٍ.
وسَمَطَتِ النّاقَةُ: إذا قُرِعَتْ مِرَاراً فلم تَحْمِلْ، وكذلك النَّخْلَةُ.
ويقولون (٦٩): لكَ «حُكْمُكَ مُسَمَّطاً» أي مُجَوَّزاً لك مُسَهَّلاً عليك. وقيل:
هو المُرْسَلُ الذي لا يُرَدُّ.
وتَسَمَّطَ منكَ: أي تَفَلَّتَ.
والسِّمَاطُ: مَعْرُوفٌ.
وسِمَاطُ الوادي: بُعْدُ أعْلاه من أسْفَلِه. وهو الطَّرِيْقُ أيضاً، وكذلك السِّمْطَةُ.
ورَبَلَةُ المَرْأةِ؛ في قَوْلِه:
بَيْنَ سِمَاطَيْ … رَكَبٍ مَحْلُوْقِ (٧٠)
وسَرَاوِيْلُ أسْمَاطٌ: بلَفْظِ الجَمْعِ، كقَوْلهم: نَعْلٌ أسْمَاطٌ.
(٦٩) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في التهذيب والصحاح والأساس ومجمع الأمثال:١/ ٢٢١ والعباب واللسان والقاموس.
(٧٠) ورد المشطور-بلا عزو-في التهذيب:٩/ ٣٤٠ وتركيب (فوق) في اللسان، والرواية فيهما: بين مَنَاطي