Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 352
Jumlah yang dimuat : 4577

وسَفَعْتُ ناصِيَتَها (٧٩): اجْتَذَبْتَها.

واسْفَعْ بِيَدِه: أي خُذْ بيدِه وأقِمْه.

وسَافَعَها: مِثْلُ سافَحَها.

والسِّفَاعُ والمُسَافَعَةُ: الاعْتِناق في الحَرْب. وسَفَعَ به: صَرَعَه.

ورَجُلٌ مَسْفُوْعٌ: أصَابَتْه سَفْعَةٌ: أي عَيْنٌ.

وهو مَسْفُوْعُ العَيْن: أي غائرُها.

والاسْتِفَاعُ: مِثْلُ التَّهَبُّج (٨٠).

وتَسَفَّعَ: اصْطَلى.

والسَّفْعُ (٨١): ضَرْبٌ من الثِّيَاب، والجَميعُ: سُفُوْعٌ.

والسُّفْعُ: حَبُّ الحَنْظَل لِسَوادِها، الواحِدَةُ: سُفْعَةٌ.

و يُقال (٨٢): أشْلِ (٨٣) اليكَ أسْفَعَ: وهو اسْمٌ للعَنْز إِذا دُعِيَتْ إلى الحَلب.

عسف:

العَسْفُ: رُكُوْبُ الأمْر وغيرِه من غَيْر قَصْدٍ ولا تَدْبير، ومنه التَّعَسُّفُ.

والعَسِيْفُ: الأجِيْر. والعَبْدُ المُسْتَهانُ به (٨٤).

ويُقال: كَمْ أعْسِفُ عَلَيْك: أي كَمْ أعْمَل لك.

وبَعِيْرٌ عاسِفٌ: إِذا كان بالمَوْت، وهو مِثْلُ النَّزْع للإِنْسان.


(٧٩) هكذا وردت الجملة في الاصل، وفي ك: وسفعت بناصيته، وعلى ذلك رواية المعجمات، وهي الأصوب في أكثر الظن.
(٨٠) في ك والتكملة: التهيج، وقال في التاج: «بالباء الموحدة قبل الجيم».
(٨١) ضبطت الكلمة في الاصلين والتكملة بكسر السين، واخترنا ضبط المحكم واللسان والقاموس.
(٨٢) زيادة من ك.
(٨٣) في ك: شل.
(٨٤) في مطبوع القاموس: «المستعان به»، وذكر في التاج ان ما في الاصل هو الصواب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?