دبس:
الدّبْسُ (٥٣): الكَثِيرُ.
والدِّبْسُ: عُصَارَةُ الرُّطَبِ.
والدُّبْسَةُ في ذَوَاتِ الشَّعرِ: أحْمَرُ مُشْرَبٌ سَوَاداً.
وداهِيَةٌ دَبْسَاءُ: مِثْلُ رَبْدَاءَ.
والدَّبُوْسُ: خلاصُ (٥٤) التَّمْرِ يُلْقى في مَسَائلِ السَّمْنِ (٥٥) فيَذُوْبُ فيه، وهو مُطَيِّبٌ للسَّمْن.
والدَّبُّوْسُ: مَعْرُوْفٌ.
والتَّدْبِيْسُ (٥٦): التَّواري.
ودَبَّسْتُ خُفّي تَدْبِيْساً: أي لَدَّمْته.
والدَّبَاسَاءُ: الأُنْثَى من الجَرَادِ.
السين والدال والميم
دسم:
الدَّسَمُ: الوَدَكُ، والنَّعْتُ دَسِمٌ.
وادْسِمِ البَعِيرَ بالهِنَاءِ: أي اطْلِهِ (٥٧).
والدِّسَامُ: سِدَادُ كُلِّ خَرْقٍ أو جُحْرٍ، دَسَمْتُه فأنا أدْسُمُه (٥٨) دَسْماً.
و ١٦ - في الحَدِيث (٥٩): «إنَّ للشَّيْطانِ دِسَاماً». وهو أنْ يَصُدَّ عن اسْتِماعِ العِظَةِ.
(٥٣) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم الدال، وقد نُصَّ على فتح الدال وكسرها في المعجمات ولم يذكر الضم.
(٥٤) ضُبطت الكلمة بضم الخاء في الأصول، وبكسرها في عدد من المعجمات، وفي بعضها: خُلاصة.
(٥٥) كذا في الأصل وك، وفي م والمعجمات: تلقى في مَسْلا السَّمْن.
(٥٦) في ك: والتدنيس.
(٥٧) في ك: أي اظله.
(٥٨) ضُبط الفعل المضارع في الأصول بكسر السين، وقد أثبتنا ما نصَّ عليه في الصحاح واللسان والتاج، ويأتي بعد سطور ضبطه بالضم في الأصل.
(٥٩) ورد في غريب أبي عبيد:٣/ ٢٠١ والتهذيب والفائق:٣/ ٤٢٨ واللسان والتاج.