Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 353
Jumlah yang dimuat : 4577

وعُسْفَانُ: مَوْضِعٌ بالحِجاز.

وهو يَعْسِفُ ضَيْعَتَهم: أي يَرْعاها.

سعف:

السَّعَفُ: أغْصانُ النَّخْلَة، الواحِدَة: سَعَفَة، وأكْثَرُ ما يُقال ذلك إِذا يَبِسَتْ.

ويُقال: سَعِفَ سَعَفُ النَّخْل: أي يَبِسَ.

والسَّعَفَةُ (٨٥): قُروحٌ تَخْرُج على رأسِ الصَّبِيِّ ووَجْهه؛ وهو مَسْعُوْفٌ: في رأسِه سَعفَةٌ، ويُقال بغَيْر الهاء أيضاً.

والإِسْعَافُ: قَضاءُ الحاجة. ودُنُوُّها.

وأسْعَفَتِ الدّارُ به: أي (٨٦) قَرُبَتْ.

وقد قيل: هو مَسْعُوْفٌ بحاجَتِه، قالَ الغَنَوِيُّ (٨٧):

ومَجْلُوَّةٍ أمْهَرْتُ ألْفاً ونِحْلَةً (٨٨)

فلا أنا مَسْعُوْفٌ … بما أنا طالِبُ (٨٩)

والمُسَاعَفَةُ: المُسَاعَدَة. والمُدَاناة (٩٠).

وهو طَيِّبُ السُّعُوْفِ: أي الطَّبائع، ولا واحِدَ لها.

والسَّعَفُ والسُّعُوْف (٩١): أمْتِعَةُ البَيْت كالدَّلْو والتَّوْر والحَبْل والقَصْعَة.


(٨٥) ضبطت الكلمة في الاصل وفي احدى روايتي المحكم بفتح العين، ولكنها في المعجمات بسكون العين، وكذلك هي بخط الصغاني في العباب.
(٨٦) «أي» لم ترد في ك.
(٨٧) ونسب للغنوي في التهذيب أيضاً.
(٨٨) في ك: ونخلة.
(٨٩) ورد الشطر الثاني منه في التهذيب.
(٩٠) هكذا في الاصلين، وفي المعجمات: المواتاة.
(٩١) في ك: والسعف والجميع والسعوف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?