والمُسَدَّمَةُ: المُهْمَلَةُ تَرْعى حَيْثُ شاءَتْ.
وسَدُوْمُ (٦٧): مَدِيْنَةُ لُوْطٍ؛ لها قاضٍ يُقال له سَدُوْم.
دمس:
دَمَسَ الظَّلامُ وأدْمَسَ. والدَّمَسُ: الظَّلامُ إذا (٦٨) اشْتَدَّ. ولَيْلٌ دامِسٌ.
والتَّدْمِيْسُ: إخْفَاءُ الشَّيْءِ تَحْتَ الشَّيْءِ، وكذلك الدَّمْسُ.
والدِّمَاسُ: كُلُّ ما غَطّى شَيْئاً. والدَّمْسُ: التَّغْطِيَةُ.
والدّامُوْسُ: القُتْرَةُ.
والدُّوْدَمِسُ: ضَرْبٌ من الحَيّاتِ (٦٩)، والجَميعُ الدُّوْدَمِسَاتُ (٧٠) والدَّوَامِيْسُ.
والدِّيْمَاسُ والدَّيْمَاسُ: اسْمُ سِجْنٍ، ويُجْمَعُ دَيَامِيْسَ ودَوَامِيْسَ (٧١)، كأنَّه مَأْخُوْذٌ من دَمَسْتُ وانْدَمَسْتُ: أي دَخَلْت، ودَمَسْتُ عليه زائراً، والدُّمُوْسُ:
الدُّخُوْلُ. وقيل: هو السَّرَبُ.
ودَمَسْتُ الرَّجُلَ: قَبَرْته.
وأتانا بأُمُورٍ دُمْسٍ ودُبْسٍ: أي مُنْكَرَةٍ دَوَاهٍ.
وتَدَمَّسَتِ المَرْأةُ: أي تَلَطَّخَتْ بقَذَرٍ. ودَمِسَتْ (٧٢) يَدُه.
والدَّمْسُ: الشَّخْصُ، أتَيْتُه حِيْنَ (٧٣) وارى دَمْسٌ دَمْساً.
ودَمَسَ بَيْنَهم: أصْلَحَ:
ودَمَسَ الرَّجُلُ المَرْأةَ: إذا جامَعَها.
والمُدَمَّسُ والمُدَنَّسُ: واحِدٌ.
(٦٧) وروى الأزهري في التهذيب انه تصحيف (سذوم) بالذال المعجمة.
(٦٨) في ك: اذ.
(٦٩) في ك: من الحيوة.
(٧٠) في م: الدودسمات. وفي اللسان والقاموس كالأصل.
(٧١) كذا في الأصل وم، وهي (دماميس) في الصحاح والعباب واللسان والقاموس. وسقطت كلمة (ودواميس) من ك. وقال في اللسان: «فان فتحتَ الدال جُمِع على دَياميس مثل شيطان وشياطين، وان كسرتها جمعتَ على دَماميس مثل قيراط وقراريط».
(٧٢) ضُبط الفعل في الأصول بفتح الميم، وما أثبتناه من التكملة والعباب ونصِّ التاج.
(٧٣) كذا في الأصول، وهي (حيث) في التهذيب والعباب واللسان والتاج.