سنت:
ذَكَرَ الخَلِيلُ (١٢): أسْنَتَ القَوْمُ: إذا أصَابَتْهم سَنَةٌ شَديدةٌ من القَحْطِ، وجَعَلُوا التاءَ أصْلِيَّةً.
ورَجُلٌ سَنِتٌ: قَلِيلُ الخَيْرِ، والجَميعُ سَنِتُوْنَ، ومُسْنِتٌ أيضاً. وبَلَدٌ سَنِتٌ:
قَحِيْطٌ.
والسَّنُّوْتُ: الكَمُّوْنُ. والرُّبُّ أيضاً. وضَرْبٌ من التَّمْرِ. والجُبُنُّ أيضاً.
والعَسَلُ.
وفلانٌ سَمْنٌ بسَنُّوْتٍ: أي هو طَيِّبٌ.
والرَّجُلُ المَسْنُوْتُ: الذي بَيْنَما هو مَعَكَ لَيْسَ لكَ إليه جُرْمٌ إذْ فاجَأْتَه غَضْبَانَ من غَيْرِ غَضَبٍ.
وقد تَسَنَّتَ فلانٌ بِنْتَ فلانٍ: تَزَوَّجَ اللَّئيمُ من الرِّجَالِ المَرْأةَ الكَرِيْمَةَ ليَسَارِه وفَقْرِها.
نتس (١٣):
النَّتْسُ: النَّتْفُ، نَتَسَه يَنْتِسُه.
تنس (١٤):
التِّنِّيْسِيُّ (١٥): ضَرْبٌ من الثِّيَابِ مَنْسُوْبٌ.
السين والتاء والفاء
مُهْمَلاتٌ عنده (١٦).
(١٢) العين:٧/ ٢٣٨.
(١٣) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبه المؤلف على إهماله فيه. وورد في اللسان والتاج.
(١٤) لم يرد في العين أيضاً. وورد في التهذيب والعباب والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(١٥) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح التاء، وما أثبتناه من التهذيب واللسان ونصِّ التكملة والعباب والقاموس.
(١٦) واستُدرِك عليه في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.